انفوجرافيك 10 فوائد السفر

السفر من أجمل الهوايات، البعض يهواها أحياناً، ولكن هناك من لا يستطيع الاستغناء عنها.

لكن ما الذي يدفع الناس إلى السفر؟ هل هو الشعور بالملل فلا يجدون ما يسلون به وقتهم لذا يقررون السفر؟

لا شك أن السفر من أكثر الهوايات فائدة، وكما قال القدماء إن للسفر 7 فوائد لما يكتسبه المسافر من خبرات أثناء رحلته، وإن كانت فوائد السفر 7 فقط فيما مضى، نرى أنها في وقتنا الحالي قد صارت 10.

إليكم 10 فوائد حقيقية ومفيدة للسفر!

1. الثقافة

حين تقرر السفر إلى بلد ما، تقوم أولاً بالبحث عن معلومات عنه كالموقع الجغرافي، والمناخ، والعُملة، وثقافة الشعب، فتقوم بدراسة البلد جيداً قبل السفر حتى تكون مستعداً لهذه الرحلة الممتعة.

ستجد أن عملية البحث هذه تنمي بداخلك حب المعرفة والثقافة، فتصبح شخصاُ قادراً على اتخاذ القرار بعد تأني ودراسة، وتتسع ثقافتك عن البلدان المختلفة، وشعوبها، وعاداتها، وتقاليدها.

2. الفضول

كان الإنسان القديم يسافر كثيراً وينتقل من مكان إلى مكان إما بسبب الشعور بالتهديد أو بدافع الفضول،

فالسفر ليس بأمر جديد، وعند قراءة التاريخ ستجد أن الحروب كانت في أساسها فضول الإنسان ورغبته الشديدة في معرفة ما وراء الجبال والأنهار، والاختلاط بثقافات وحضارات أخرى، فنجد أن السفر ينمي داخل الإنسان حب البحث والتعمق في أمور الحياة بشكل عام.

3. الجرأة

ترى دوماً أن محبي السفر يتميزون عن غيرهم بجرأتهم، فالسفر كثيراً يجعل الشخص أكثر قدرة على التعرف إلى الآخرين والاختلاط بهم. عندما تسافر فأنت تقابل أشخاصاً من بلدان مختلفة سواء مقيمين أو سائحين وليس أهل الدولة فحسب، مما يتيح لك فرصة التعامل مع جنسيات شتى باختلاف طوائفهم وثقافاتهم.  أيضاً التعرض لمواقف صعبة أثناء السفر والتغلب عليها  يجعل الإنسان قادراً على اقتحام المشاكل وحلها.

4. القدرة على الاختلاط

كما ذكرنا من قبل ينمي السفر لدى الإنسان القدرة على الاختلاط، فعندما تسافر كثيراً تكون قد رأيت أشخاصاً من معظم أنحاء العالم بل وتعرفت بالفعل إلى عدد منهم. وكلما زادت سفراتك، أصبح الاختلاط بالآخرين أسهل، وستُدهش من كم الأصدقاء لديك الذين تعرفت إليهم بمحض الصدفة أثناء سفرك.

5. هواية جديدة

السفر من أكثر الهوايات الإيجابية، فبدلاً من إضاعة الوقت أمام التلفزيون على سبيل المثال، تصبح أكثر سعادةً ونشاطاً مع السفر، وهي هواية لا تبعث على الملل على الإطلاق فتخيل كم المدن والبلدان التي لم تزرها بعد، ومع كل زيارة لبلد جديد، يزداد تعطشك لزيارة بلد آخر وهكذا، وعند زيارة بلد ما والتعامل مع أهله، تكتسب منهم بعض الصفات الإيجابية التي تساعدك في تطوير نفسك.

مع السفر تصبح سعيداً و متحمساً وكأنك تترقب مباراة كرة قدم!

6. التطعيمات

قد يُطلب منك قبل السفر إلى بلاد محددة أن تجري بعض الفحوصات الطبية للاطمئنان على سلامتك، وهناك بعض الدول الأخرى التي عليك أن تأخذ بعض التطعيمات قبل زيارتها لوقايتك من الإصابة ببعض الأمراض.

وعند عودتك إلى وطنك ستسعد عندما تجد نفسك أفضل صحة ممن لم يأخذوا التطعيمات لأنهم لا يحبون السفر! 🙂

7. حزم الأمتعة

ستصبح ماهراً في حزم الأمتعة بفضل السفر، ومع تكرار الرحلات والانتقال سوف تكتشف أن الحقائب الثقيلة تشكل عبئاً عليك، ولن يصبح أمامك سوى الاستغناء عن الأشياء الأقل أهمية وأن تأخذ كل ما هو ضروري فقط، وبذلك تصبح حقيبتك الحقيبة المثالية، وكل هذا بفضل خبراتك في السفر.

8. القدرة على التحمل

ستجد بعض الأشخاص يرهبون ركوب الطائرات أو القطارات أو السفن لأسباب متعلقة بضغط الجو أوالدوار أو ربما بسبب القلق المزمن. أيا ما كان السبب، فالذين يسافرون كثيراً يستطيعون التغلب على مخاوفهم بمرور الوقت. حتى إن كان الغرض من السفر الترفيه والاسترخاء فهو يحتاج إلى بذل الجهد أيضاً، لكن تكرار السفر والتعود عليه سيجعلك لا تشعر بالتعب لاحقاً.

9. الاعتماد على النفس

قد تكون الصفة الأهم التي تكتسبها عند السفر هي الاعتماد على النفس، وبخاصة عند السفر وحدك، فعليك حينئذ أن تحضر طعامك بنفسك، وأن تغسل ملابسك، وأن تنظف غرفتك أو منزلك فليس هناك من يساعدك،

وفي حال أن مرضت أو أصبت ببرد أو خلافه –لا قدر الله- فأنت من تعتني بنفسك، لكن عند عودتك إلى بلدك تكون قد اكتسبت صفة الاعتماد على النفس التي هي من مميزات قوة الشخصية ومن أهم صفات الأشخاص الناجحين.

10. توفير المال

حين تقرر السفر فغالباً ما تقرر وجهتك حسب المال المتوفر لديك، وإن كنت ترغب في زيارة بلد معين، فقد تضطر إلى ادخار المال اللازم للرحلة. في جميع الأحوال عليك أن توفر المال حتى تستطيع الاستمتاع بالسفر، وزيارة الأماكن التي تود رؤيتها، والقيام بالأنشطة الترفيهية التي ترغب فيها. كل هذه الأمور تجعلك تعيد ترتيب أولوياتك وتفكر كيف ستوفر تكلفة السفر.

ومن المعروف أن محبي السفر لا يسرفون في شراء الأشياء غير الضرورية حتى يوفرون المال اللازم لرحلاتهم!

 

هل هناك فوائد أخرى للسفر تود إضافتها إلى القائمة؟ شاركنا رأيك. 

لمعرفة كيف تحصل على سفر مريح، اضغط هنا.