الجميع يعلم سحر و جمال مدينة دبى، والكل ايضا يريد ان يسافر إليها من كل بقاع العالم لمشاهدة ما فيها من تلاقي الحضارات القديمة والحديثة من التكنولوجيا، النظافه، الفنون و غيرها. ولكن هناك الكثير من الناس يرون أن السفر إلى دبى باهظ الثمن و مكلف و هى كذلك فعلا. لكن إذا خططنا جيدا مسبقا قبل السفر إلى دبى، نستطيع السفر إلى دبى بميزانية محدودة. ولكن قبل أن نشرح الطرق للسفر إلى دبى بميزانية صغيرة دعنا نتطرق أولا إلى هذا السؤال. لماذا السفر إلى دبى و ما المميز فيها ؟

هناك 8 حقائق تجعل الناس تأتي إلى دبى من كل مكان:

1-الأمن و الأمان

إذا تحدثنا عن الأمن والأمان فى دبى فنحن نتحدث عن أكثر الدول أمنا حيث يكاد ينعدم مسرح الجريمة هناك ويصل إلى الصفر. هذا من أهم الحقائق التي تجعل السياح يأتون من كل بقاع العالم و ذلك لأن السياح يشعرون فيها بالأمن والأمان.

2- من نمو إلى نمو

دبي من أكثر المدن فى العالم نمواً فمن ناطحة سحاب تم انشائها عام 1991 إلى أكثر من 400 ناطحة سحاب اليوم متعددة الطوابق. حيث يوجد بدبي أكبر ناطحة سحاب بالعالم وهو  برج خليفة حيث يتكون 164 طابقاً.

3- حرية العبادة

دبي هى من أكبر المدن فى العالم فى استضافة الناس من أكثر من 180 دولة بالعالم. لذلك فهي تضم جنسيات وديانات كثيرة جدا وتكفل حرية العبادة لكل الأديان و تحترم جميع الأديان، حيث الكنائس هناك قريبة من المساجد.

4- الهند الثانية

هناك أعداد كبيرة جدا من الهنود فى دبى، حيث انه تصل الى نصف تعداد السكان فى دبى من الهنود تقريباً. حيث أن دبى من المدن التي تستضيف السكان لديها اكثر من تعداد السكان الحقيقين للبلد، حيث يبلغ تعداد الامارتين 17% من تعداد السكان فى دبى.

5- قوة الاقتصاد

صحيح أن دبى فى البداية كانت تعتمد إلى حد كبير فى اقتصادها على النفط، و لكن الآن أصبح الوضع مختلف نهائيا، حيث يعتمد أقتصاد دبى الان على السياحة والتجارة والعقارات وغيرها ولا يشكل النفط الآن أكثر من 11% من اقتصاد دبي.

6- تستحوذ على ربع رافعات العالم تقريبا

حيث يعمل فى دبى الان اكثر من 20% من رافعات العالم تقريبا.

7- سكي دبي

هناك مشكلة كبيرة جدا فى دبى وهى أن هناك درجات الحرارة مرتفعة حيث أن الشمس مشمسة 365 يوما فتصل درجة الحرارة في الشتاء إلى 25، وتصل فى فصل الصيف إلى 45 فهى مرتفعة جدا. ولكن مع هذا تم إنشاء سكى دبى و هى أكبر منتجع مغطى بالجليد على مستوى الشرق الاوسط. وتصل مساحتها إلى 23 ألف متر مربع، وجبل بارتفاع 60 مترا من الجليد، وأكثر من 5 مسارات من سكى.

8- دبى لاند

قامت حكومة دبي بتقديم طلب إلى ديزني لاند لإنشاء فرع من مدينة الملاهى فى دبى. ولكن تم رفض طلبها حيث كان السبب أن دبى صغيرة.  ومن هنا قررت دبى أن تبنى مدينة الملاهى الخاصة بها، حيث قامت بإنشاء مدينة دبى لاند التي عند افتتاحها ستكون ضعف مساحة ديزني لاند فلوريدا. هذه مجرد حقائق لا يعرفها الكثير و لكن هناك الكثير و المثير فى دبى على سبيل المثال: هل سمعت من قبل عن المبيت تحت الماء ؟

أتلانتس ذا بالم

أتلانتس ذا بالم” وهو اسم فندق في دبى و معناه (اتلانتس نخلة الجميرة) وهو من الفنادق القليلة فى العالم التي تتيح لنزلائها النوم مع الأسماك و الكثير من المخلوقات البحرية تحت الماء. يحتوي الفندق على 1539 غرفة وجناح،أشهرها جناحي نبتون وبو زيدان القائمين تحت الماء وهما يعطيان الاقامة فى الفندق وزنه وثقله. حيث تم انشاء هذا الفندق تحت الماء ايحاءاً من اسطورة اتلانتس تلك المدينة التى غرقت فى الماء.

يحتوي الحوض المائي العملاق أكثر من 65 ألف كائن مائي. أجنحة فندق أتلانتس تمتاز بالرفاهية، يحظى النزلاء فى فندق اتلانتس بخدم يُلبون حاجاتهم و يعملون على راحة النزلاء. أيضًا الصابون الذي يستخدمه فندق أتلانتس به ذرات من الذهب 24 قيراط؟ وهذا لأن تكلفة المبيت في أحد أجنحة الفندق الفخمة تصل إلى 8200 دولار لليلة الواحدة. فبالإضافة أن النزيل يستطيع أن يسترخي على سريره و هو محاط بالأسماك، ايضا يستطيع أن يشاهدها أثناء الاستحمام، أو أن يتناول طعامه وهو برفقة تلك الاسماك.

من هنا نستطيع ان نقول ان الفندق فى حد ذاته هو تجربة سياحية عملاقة حيث تستطيع ان تبقى فى الفندق طوال رحلتك، فهو به 21 مطعم، يشرف على 4 منها طهاة عالميون، و قد حازت على جوائز عالمية. أيضا إذا تحدثنا عن الفعاليات السياحية فى دبي.

فإليك أشهر الفعاليات السياحية الرائعة للكبار و الصغار فى دبى:

1-وايلد وادي

هو أفضل المتنزّهات المائية في دبي. توجد في الحديقة مركبات مائية لاطفالكم مناسبة لكل الفئات العمرية. هناك بالحديقة 9 مركبات رئيسية و الكثير من المركبات العادي. إضافة إلى الكم الهائل من المركبات، الاسترخاء و العوم فى الأنهار المخصصة لذلك، وهناك حديقة مائية مخصصة للأطفال الصغار، أيضًا تستطيعون الحصول على تدليك القدمين عن طريق السمك مقابل دفع مبلغ إضافي. هناك العديد من أكشاك بيع فى وايلد وادى تقوم ببيع  وجبات سريعة ومرطبات من افضل الانواع. سعر تذكرة البالغ 225 درهمًا إماراتيًا في حين يبلغ سعر تذكرة الطفل 175 درهمًا إماراتيًا للطفل.

2- المنطاد

تستطيع رؤية دبى من الجو، يجب ان تركب منطاد الهواء الساخن فهو أفضل طريقة على الاطلاق لرؤية المدينة كاملة. يقوم الركاب بالذهاب فى الفجر قبل شروق الشمس إلى واحة صحراوية حيث يركبون المنطاد و ينطلقون إلى السماء لرؤية منظر الشروق فوق بحر الخليج.

3- السفارى

السفارى هو من أمتع الرحلات العائلية التي تستطيع ان تستمتع بها مع عائلتك، ولكن يجب أن لا يعاني احد من افراد عائلتك من دوار السفر. وهناك الكثير من البرنامج اليومى المحضر لتستمع بالصحراء و الالعاب الترفيهية وهناك ايضا وجبة عشاء صحراوية برفقة عائلتك و اصدقائك.

4- دبي أكواريوم

دبى أكواريوم هو يتواجد فى مول دبى و به 10 مليون لتر ماء و ايضاً يحتوى على عدد كبير من اسماك القرش و أسماك الشفنين تصل إلى 400 سمكة وهناك تقريبا 140 فصيلة من الأسماك فى هذا الحوض و يصل ارتفاعه إلى أكثر من 50 متراً. وهناك نفق بين جدرانه تستطيع أن تمشي فيه و تشاهد الأسماك عبر الزجاج.

5- كيدزانيا (Kidzania)

كيدزانيا (Kidzania) هو مركز كبير جدا للاطفال من سن 4 ل16 سنه و هدفه تربوى. فيه تقريبا 80 نشاطا للاطفال و منها 60  نشاط تفاعلي. مما يجعل هذا المكان مميزا للغاية وهو يساعد الأطفال على اكتشاف مواهبهم حيث أنهم يقوموا بأداء أدوار هم يختارونها مثل نجم سينمائى، طيار، مخترع، طباخ، رجل مطافى و غيره من الادوار الاخرى. فهو يساعدهم على فهم مهام كل من هذه المهن المهمة.

6- Wonderland

وندر لاند تحتوى على 16 مركبات رئيسية، 10 منهم للأطفال و 10 آخرون مائية. وبها مرافق أخرى للعبة( paintballing) و أيضا لعبة ( Laser tags). يوجد ايضا فيها 4 أكشاك تقوم بعمل الوجبات السريعة، و هناك دكان للوجبات الخفيفة. وهناك عروض خاصة لأعياد الميلاد والرحلات التابعة  للمدارس. ولكن بعد ان شاهدنا كل المعالم السياحية فى دبى والتى منها المكلف و منها الموفر، فالسؤال الذي يطرح نفسه

ما هو الخطة التي استطيع ان افعلها لكى استمتع برحلتى و بميزانية محدودة؟

1- رحلات منخفضة التكلفة.

من المؤكد أن ما يشغل الناس هو أسعار تذاكر الرحلات الجوية لأنها تأخذ الحجم الأكبر من الميزانية المحددة للسفر، ولذلك نلجأ إلى مرونة مواعيد السفر لأنها سوف توفر منا الكثير فى تذاكر الطيران. و ايضا نرجح لك ان تتابع العروض و الخصومات التى تنزلها شركات الطيران لانها توفر الكثير من المال الذي تحتاجه.

2- الفنادق

دبى يتوفر بها الكثير من الفنادق بداية من افخم الفنادق إلى الفنادق العادية و الشقق التى تستطيع تأجيرها. وهناك فنادق نجمة ونجمتين توفر أماكن نظيفة وخدمة ممتازة.

3- النقل

نصيحة لا تستخدم سيارات الأجرة فى دبى لأنها تكون مكلفة للغاية لذلك يجب عليك أن تعتمد على المواصلات العامة لأنها حكومية و صديقة للموازنة كما انها ليست سيئة فهي جيدة. من أمثلتها مترو دبى و التاكسى المائى فهي طرق فعالة لتوفير المال فى ميزانيتك.

4- الأنشطة

دبى من أكبر المدن التى بها أنشطة ولكن يجب عليك اولا ان تحجز تلك الأنشطة عبر المواقع أون لاين قبل السفر بالحجز مبكرا يجعلك توفر المال حيث يكون هناك خصومات و عروض تستطيع ان تحجزها.

5- المطاعم

دبى من المدن الرائدة فى هذا المجال حيث إن دبى تشتهر بالطعام المبهر. لانها فتحت أبوابها للطهاة العالميين فى مطابخ فنادقها. وليست فقط فى الفنادق الغالية وانما ايضا هناك مطاعم محلية بها جودة عالية من الطعام مثل مطاعم ايطالية و يابانية و غيرها، يجب عليك ان تسأل اهل المنطقة لمعرفة المطاعم التي تقدم وجباتها بجودة عالية و بأسعار معقولة.

افضل وقت لزيارة دبي

افضل وقت لزيارة دبى هو الفترة من نوفمبر – إبريل و ذلك لان الجو في يكون لطيفا عن الصيف حيث ان درجات الحرارة تصل فى فصل الصيف إلى 48 درجة مئوية.

الخلاصة

دبى من اجمل المدن التى تحتوى على مقومات السياحة القوية جدا التي تستقطب الكثير من السياح و التى ذكرناها. فهي بلد آمنة لكل سكانها وسياحها، فهي بلد ذات اقتصاد قوي فى ازدهار و فى نمو مستمر، كما أنها أيضا تكفل حرية العبادة لجميع الأديان.

و تعدد الجنسيات هي صفة تمتاز بها دبى حيث جنسيات عديدة من دول كثيرة جدا تستضيفها دبى، كما أن منشآتها مصممة ومشيدة على احدث التصميمات و هى كثيرة جدا بدبي حيث أن أكثر من 25% من رافعات العالم فى دبي.

بالإضافة إلى مقومات الترفيه القوية بها مثل سكي دبي من أكبر مدن الملاهي العالمية. أيضا بها الفنادق الفخمة و العادية حيث أن بها فنادق 8 نجوم وهو نادر ما يوجد فى بلاد عديدة. هذا أيضا بالإضافة إلى الفعاليات والأنشطة التي تقدمها منها ما يناسب الكبير والصغير.

وأيضا هناك المطاعم قليلة التكلفة والفخمة وايضا وسائل المواصلات المريحة منها الحكومى المخفض التكلفة ومنها الخاص. لذلك دبى من اجمل المدن التى يرجح زيارتها بقوة كبيرة فهى الأجمل فى المدن والتى تستطيع ان تسافر لها بميزانية محدودة اذا اتبعت كل هذه النصائح تأكد أنك سوف تسافر لاجمل مدن العالم ليست فقط دبى باقل الميزانية.