الذهاب بلا رجوع.. ليس الموت، انما رحله الى السماء، ترى فيها النجوم عن قرب اكثر، ترى الارض من بعيد بدون ان يراك احد، تجلس على بعض الرمال.. كره حجريه، لا يوجد بها اماكن للطعام او الشراب، انت من سينشئ كل هذه الاشياء، ربما تشبه حياة الانسان البدائى.. او هى كذلك بالفعل، تبني حياتك من جديد، لا يوجد معك اهلك، احبابك صاروا من الذكريات، او على الاقل اصبحوا مجرد صور تختزنها فى جيوبك، من الممكن ان تراهم ثانيه ام لا ؟!

لكل شئ مميزات و عيوب.. ان تكون حى مثل المتوفى لا يوجد فرق بينهما بسبب بعدك نهائيا عن عائلتك، لكن فى نفس الوقت تنشئ عالمك الثانى على ارض المريخ.. اشخاص كثيرة تختار هذا التحدى، البعد عن اهلها و اصدقائها، ليس لمده معينه وإنما لمدى الحياه.

ربما لانهم يحلمون بالذهاب الى المريخ و اكتشاف عالم اخر، او ربما لم يجدوا حلمهم و هدفهم على كوكب الارض، فربما المريخ سيحققه لهم.

و يكون هذا الشخص من اصحاب البناء فى كوكب المريخ، تذكر اسمه فقط فى الجرائد العالمية بدون ان تراه.. و حتى هو لا يقدر على رؤيه نفسه في الجرائد، لكنه  في النهاية صاحب الانجاز يحتفل بالاعلى و نحن هنا ننظر له من الارض.. بيننا السماء، بعيده جدا لكن الاحاسيس قريبه، نشعر ببعضنا رغم المسافات.. لتكون الذكريات هي الشيء الدائم بيننا.

انطلق بالفعل هذا البرنامج بواسطه شركه هولنديه، هدفها بناء مستعمرة بشرية دائمه على سطح المريخ بحلول 2032.

على متن الرحلة الاولى اربعة اشخاص فقط سيتم اختيارهم من بين اكثر من 200 الف منافس ليقوموا برحله اتجاه واحد فلا يوجد عوده الى الارض مرة اخرى.. اصحاب الشركه اجتمعوا فى عام 2011 لوضع خطة استراتيجية حول نقل البشر الى الكوكب الاحمر..

بالطبع لم يكن هذا البرنامج بلا معجبون.. اصاب هذا البرنامج عقول الكثير من البشر، الذين اقدموا على الاشتراك سريعا، يستعدون بدنيا و صحيا، لا يريد احد منهم ان ينال الرفض، الجميع يريد المريخ.

فى عام 2013 تقدم المتطوعون للبرنامج حتى يسافرون الى كوكب المريخ..

واشترطت مؤسسة ” mars one ” على المتقدمين بالا يتجاوزون الاربعين عام، ان يتمتعوا بحاله بدنيه و صحيه جيده، و بالطبع اظهار قدرتهم على العيش فى بيئه  قاسيه و العمل فى ظروف صعبه.

فى بدايه هذا العام مع الاستمرار فى اختيار المتقدمين بدنيا و صحيا.. ثم تقليص المتطوعين لتصل إلى 100 شخص بالتساوى بين الرجال والنساء من مختلف دول العالم.

لست الوحيد الذى تريد مهاجره من الارض و لكن النساء تريد ذلك ايضا و من الممكن ان يكون اكثر منك !!.. انتهت التصفيه الان و كان من بينهم عربيان هما ” محمد سلام ” من مصر و ” نجيب ” من العراق..

من المقرر ان تقوم الشركة باختيار 24 شخصا يتوزعون الى 6 مجموعات تضم كل منهما 4 اعضاء و سترسل المجموعه الاولى فى عام 2024 ثم يتبعها ارسال بقية المجموعات الاخرى كل سنتين، أما عن كيفيه اختيار المجموعه الاولى للسفر.. فسوف يتم عبر تصويت عالمى نظرا لايمان المؤسسه بأن هذه المهمه هى ملك البشرية جمعاء.

المستعمرة التحضريه " الفا"

المستعمرة التحضريه ” الفا”

سوف يتم بناء مستعمرة تحضريه فى مكان ثانى على الارض تحاكى مستعمره المريخ و تستخدم لأغراض التدريب و التى تستمر لأكثر من 7 سنوات.. يتكون التصميم من 8 مقصورات لتشكل وحدات سكنية وأخرى للترفيه و الابحاث و اماكن لانتاج الغذاء.. سيتمكن المتطوعون من بناء بيئة جديدة على كوكب المريخ مطابقه لكوكب الارض، لمتابعه رواد الفضاء وتحضيرهم للرحله.

بالطبع كل هذا مكلف.. تريد انشاء كوكب آخر، عالم جديد، الذى انشئ فى قرون تريد ان تفعله فى سنوات معدودة.. 6 مليار دولار، هذا هو المبلغ المصروف للرحله الاولى وهو التكلفه الاجماليه لوضع الفريق الاول على سطح المريخ، و هذا بالطبع يتضمن سعر المعدات و النفقات التشغيلية.. أما الرحلات المأهولة لاخرى سوف تكلف 9 مليار دولار لكل رحلة..

فى البدايه سوف يتم ارسال مركبة استكشافية غير مأهولة الى سطح المريخ للبحث عن مكان مناسب لاقامة المستعمره و عند تحديد هذا المكان، سترسل عدة رحلات غير مأهولة اخرى لنقل المواد و المؤن التى سيستخدمها رواد الفضاء عند وصولهم.

مركبه السفر

مركبه السفر

المركبة سوف تتكون من اربع اجزاء : محركات لدفع المركبة من مدار الأرض إلى مدار المريخ.. و مقطوره سكن لرواد الفضاء أثناء الرحله، مركبة الهبوط التي سيستخدمها الرواد للهبوط على سطح المريخ تاركين خلفهم مقطوره السكن و محركات الدفع..

سيتم ارسال هذه الأجزاء فى رحلات منفصلة الى المدار حول الارض ثم يقوم رواد متخصصون بتجميعها و تحضيرها لاستقبال المسافرين الاربعه، و عند وصول هؤلاء المسافرين الى المدار.. سيعود رواد الفضاء الذين قاموا بعمليه التجميع الى الارض.

مده الرحلة

مده الرحلة

ستستغرق الرحلة إلى كوكب المريخ مابين 6 الى 8 أشهر و سوف يتم تحديد موعد الاقلاع بناء على موقع الارض و المريخ بحيث يتم تقليص مسافة الرحله الى اقصى درجه ممكنه.

تصميم المستعمرة

تصميم المستعمرة

ستتكون المستعمرة على كوكب المريخ من عدة وحدات سكنية، مساحتها الإجمالية 1000 متر مكعب، اى ما يعادل 250 متر مكعب لكل شخص من المجموعة الاولى،  وسيتم وصل الوحدات السكنية مع بعضها البعض بممرات يسهل فصلها فى حال تضررت احداهما.

اما المهام الرئيسة لسكان المريخ الجدد.. سيتركز جهد الفريق الاول على بناء المستعمرة و جعلها مكانا مريحا لتعيش فيه، تشييد بيوت زجاجية للزراعة، تجهيز المعدات التي سيستخدمها الفريق الثاني عند وصوله.

أما الترفيه  بالطبع متوفر، سيتخصص وقت معين لقضاء اوقات ممتعه داخل المستعمرة، ممارسه الرياضه و القراءة و اللعب و الكتابة و الرسم و مشاهده الافلام و التواصل مع الاصدقاء و الاقارب على كوكب الارض.

هذه احدى مغامرات السفر المستقبلية، المغامرات التى لم تقتصر ابدا على بلدان نسمع عنها، او حتى تكون مكان غريب لم تزوره من قبل او رأيته فى الصور من قريب، تكون فيه اول الزائرين فى العالم، تصنع عالمك الجديد وحدك حتى تتمتع به.

المغامرة الحقيقية، هى التى لا تعرف لها تفاصيل كثيره او حتى لا تقدر على التخيل، لا تعرف فيها اماكن مشهوره سوف تراها فى هذا المكان، لانك انت من سيبنى هذه الاماكن المشهوره فيما بعد و تتفنن فى صناعتها، تكتشف مكان، اشخاص مختلفون من جميع أنحاء العالم متجمعون فى مكان واحد. تقريبا سوف تتعلم كل اللغات ايضا و بمهاره.

هذه هى مغامرتكم الجديده، استمتعوا بها فى المستقبل و نحن سيتبقى لنا التفاصيل الصغيره التابعه لكم. انشؤا العالم الجديد و نحن سوف نرعاكم فى قلوبنا دائما و ابدا خالدين فى ذاكرتنا، هكذا مايقدمه اصحاب فكرة هذة المغامرة للعالم.