يعود تاريخ شلالات نياجرا إلى كارثة طبيعية في الأساس وهي ذوبان الجليد في حقبة العصر الجليدي (قبل 12,300 سنة) وترسب المياه فيما يُسمى اليوم بنهر نياجرا. وبخلاف الجمال الأخاذ للشلالات، فهناك الكثير من الحقائق الغريبة التي لا نعرفها عنها. إليك معلومات عن شلالات نياجرا لم تسمع عنها من قبل. 

 1. شلالات نياجرا هي ليست شلالاً واحداً لكنها تتكون من ثلاثة شلالات على الحدود الدولية بين مقاطعة أونتاريو، كندا وولاية نيويورك الأمريكية.

2. كلمة (نياجرا) مشتقة من لغة الهنود الحمر وتعني جدول أو قناة من المياه تربط بين بحرين أو بحيرتين.

3. تستطيع أى ترى قوس القزح في أي وقت من الظهيرة حتى غروب الشمس إذا كنت تقف على الجانب الكندي من الشلالات، ويُقال إنه مشهد في غاية الروعة.

4أول شخص ينجح في الخوض خلال الشلالات هي اني اديسون سيدة تعمل معلمة مدرسية، وتبلغ من العمر 63 عاماً، وأرادت بذلك أن تصبح ثرية ومشهورة. رغم أنها نجحت في هبوط الشلالات دون أن يصيبها أذى، إلا أنها نصحت الناس بعدم خوض التجربة لكونها شديدة الخطورة، ومع الأسف لم تصبح السيدة ثرية لكنها صارت مشهورة!

15 معلومة غريبة عن شلالات نياجرا-قارب-book2trip

5يحظر القانون الخوض خلال الشلالات، ورغم أن عدداً من محبي المغامرة قد حاولوا ذلك بالفعل، فبعضهم قد نجى والبعض الآخر إما أُصيب أو قُتل. إن كنت من هولاء المتهورين، فعليك أن تعلم أنه في حال أن نجوت من المغامرة، ستفرض السلطات عليك غرامة تُقدر بـ 10,000 دولار.

6. كانت أول محاولة لعبور شلالات نياجرا سيراً على الحبل في عام 1859، ولكن أول محاولة ناجحة بالفعل كانت لمغامر يدعى (نك واليندا) عام 2012.

7. إذا كان من الصعب على البشر النجاة من خوض الشلالات، فسوف تندهش حين تعلم أن 90% من الأسماك تسبح خلالها بسلامة حيث تقوم الرغوة الناتجة عن اندفاع المياه بحماية الأسماك في طريقها إلى الأسفل. بالإضافة إلى ذلك، فالذين نجحوا في الهبوط آمنين قد رووا اصطدامهم بالأسماك أثناء النزول.

8. يتدفق 28 مليون لتر من المياه في الشلالات كل ثانية. أيمكنك تخيل مدى قوة صوت المياه المندفعة؟!

9. تتعرض شلالات نياجرا للتآكل، أي أنه بعد 50,000 عام ستختفي الشلالات تماماً، لكن لحسن الحظ لا يزال أمامك الكثير من الوقت لزيارتها!

15 معلومة غريبة عن شلالات نياجرا- السائحين-book2trip

10يزور شلالات نياجرا حوالي 30 مليون سائح سنوياً مما يجعلها أيقونة جذب سياحي، وفي كل ليلة تًنار الشلالات بأضواء كألوان قوس القزح المبهرة.

15 معلومة غريبة عن شلالات نياجرا- الإضاءات

11. قد يظن الكثير أن شلالات نياجرا ما هي إلا شلالات فحسب، ولكن في واقع الأمر يوجد أماكن سياحية مشهورة بخلاف الشلالات هناك كجزيرة (غوت)، وكهف الرياح، وجزر الثلاث أخوات، وتمثال العالم والمخترع (نيكولا تيسلا)!

12. توفر محطة كهرباء نياجرا 2.4 مليون كيلو واط من الطاقة، وبقدرة كتلك أصبحت المحطة أكبر منتج للكهرباء في نيوورك ورابع أكبر منتج في الولايات المتحدة.

13. بالرغم من شهرة شلالات نياجرا الواسعة إلا أنها ليست الأعلى ارتفاعاً في العالم، لكنها الأسرع في حركة المياه بفضل عرضها وقوة تدفق المياه فيها، وهناك ما يزيد عن 500 شلال أعلى ارتفاعاً من شلالات نياجرا.

14. تم تصوير عدداً من الأفلام عند الشلالات أشهرها (قراصنة الكاريبي: في نهاية العالم)، ومن أشهر مشاهد الفيلم مشهد نهاية العالم والسفينة تبحر خلال الشلال.

15. في يونيه 1953، قامت الممثلة الشهيرة (مارلين مونرو) بزيارة شلالات نياجرا لتصوير فيلماً بعنوان (نياجرا)، ويعتقد البعض أن الفضل يرجع إلى مونرو في شهرة الشلالات!

لقراءة المقال بالإنجليزية، اضغط هنا