من أجمل الدول التي لن تنسي زياراتك لها مهما طالت المدة ومهما زورت من أماكن آخرى و دول أخرى سواء، كانت فى أقصى الشرق أوالغرب و لما لها من طبيعة خلابة تسحر العقول و العيون تفضل معنا فى زيارة سريعة لها.

المغرب:

هى دولة عربية تقع فى أقصى غرب شمال افريقيا و العاصمة هى الرباط و أكبر المدن فيها هى الدار البيضاء وهى دولة ذات نظام ملكي برلماني دستوري.

ترجع سبب تسمية المغرب بهذا الاسم إلى القرن الأول قبل الميلاد، حيث أنشأ الأمازيغ مملكة على سواحل البحر المتوسط والأمازيغ هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا، انقسمت هذه المملكة إلى موريطنية الطنجية في شمال المغرب وموريطنية القيصرية في شمال الجزائر. وتمت تسمية مملكة المغرب باسم المغرب الأقصي وقديماً كان يعتقد أن الشمس تشرق من اليابان و تغرب فى المملكة المغربية.

التاريخ :

عرفت المغرب من قبل التاريخ حيث عرفت من حوالى 4000 عام قبل الميلاد حيث تعاقب عليها حضارات كثيرة.

حضارة الفينيقيون:

هى الشعوب التي سكنت فى لبنان و سوريا وانشأت ممالك صغيرة ومنها فى قرطاج، حيث اصبحت هذه المستعمرة وصلت الصلة بينا و بين المستعمرات الأخرى التي أنشأها الفينيقيون.

مرت المملكة المغربية بالعديد من الحضارات الحضارة البونيقية، الحضارة الموريطانية، الحضارة الرومانية.

سيطرت الحضارة الرومانية على معظم الحضارة الفينيقية، فقام الأباطرة بتقسيمها الى مقاطعات و نواحي عديدة و تداعت الحضارة الرومانية وسيطر عليها العديد من الحضارات بعدها إلى أن اتت العصور الوسطى .

العصور الوسطى:

فى هذه العصور بدأت الدولة الأموية فى التوسع بقيادة عقبة بن نافع، حيث سيطر جيشه على أجزاء كبيرة من المملكة المغربية. وقام العديد من الأمويين بنشر الإسلام بعاداتهم وتقاليدهم والقيم التي اتوا بها

و قام العديد منهم بتقسيم المملكة إلى إمارات يسيطر عليها بعض القبائل و العائلات مثل الأدارسة، سلالات المرابطون، الموحدون، المرينيون، الوطاسيون، السعديون.

و من سلالة السعديون ظهرت سلالات أخرى و من هنا بدأ العصر الحديث حيث ظهر فى هذا العصر العديد من السلاطين الذين واكبوا على قيادة المملكة المغربية.

السياحة فى المغرب:

السياحة فى المغرب

تتأثر المغرب بالحضارة الإفريقية و العربية والإسلامية، وبها العديد من الأحياء التاريخية الأثرية التي تأخذك إلى عالم جميل من السحر والثقافة والجمال ويتمتع اهلها بالطيبة و الترحاب الذي لا يبخلون بأي شئ لضيوفهم و يقدمون لهم أجود انواع الطعام.

وتعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي بها ومن أهم ركائز السياحة بها هى الثقافة لما لها من مدن عتيقة و غنية بالتراث و بمآثرها التاريخية.

مدينة فاس تعتبر متحف مفتوح للتاريخ و الحضارة فهي أول مدينة إسلامية فى المغرب وهناك ايضاً مراكش تحفة معمارية.

أنواع السياحة:

السياحة الجبيلة:

 

تعتبر مدينة أزيلال من أهم المدن التي يمكنك قضاء فيها أجمل العطلات وأجمل السياحة الجبلية بها. وهى تقع فى شرق مراكش بها جبال الاطلس و تعتلى الثلوج بها و فى فصل الصيف ياتى اليها محبى تسلق الجبال.

السياحة الجبلية

السياحة الرياضية:

عقدت المغرب العزم على تطوير هذا المجال لما به من فرص جذب للسياحة الداخلية و الخارجية ايضاً فشرعت في إنشاء ملاعب للجولف على المساحات الشاسعة و كذلك استغلت البحيرات فى الرياضات المائية.

السياحة الرياضية

السياحة الشاطئية:

ثلث شواطئ المغرب على البحر الابيض المتوسط تتغنى بها المياه الصافية والرمال الذهبية وأهم المدن لهذا النوع من السياحة هى السعدية و طنجة.

السياحة الشاطئية

كيف تختار الوقت المناسب للسفر ؟

 

بالنسبة للمناخ يعتبر أغلب أيام العام الطقس مشمس و حار.

بالنسبة للمناطق الأكثر جذباً للسياحة مثل مراكش وفاس فإن أفضل الأوقات لزيارتها هي بين أبريل ويونيو

وبها الجو يكون حار بعض الشئ وفى مناطق مثل طنجة والرباط بتشعر ببعض البرودة الخفيفة والنسيم لما تمتع بقربها من المحيط الاطلسي.

يعتبر جبال الاطلس من أهم الزيارات السياحية بها ومن أفضل الأوقات لزيارتها هو شهر إبريل ومايو لانه به طقس جميل.

الصويرة وأغادير من أفضل المناطق التي يمكنك زيارتها للسياحة الشاطئية فى فصل الصيف.

كيف تختار الوقت المناسب للسفر

 

أفضل المناطق السياحية في المغرب:

حديقة ماجوريل نسبة إلى الفنان الفرنسي جاك ماجوريل، حيث رسم أجمل لوحة فى أجمل حديقة بها.

اجمل مزج بين الالوان و الطبيعة و نباتات نادرة من القارات.

قصر الباهية:

تم بناؤه فى عهد الدولة الأموية و به تنبهر بفنون العمارة المغربية و فن النقش على الأخشاب والأحواض و الحدائق التي يتزين به القصر.

قصر الباهية

شفشاون:

تلك المدينة التي هرب إليها المسلمون بعد الطرد من الأندلس وتمتازهذه المدينة بالأحياء العريقة بها و بألوانها الزاهية و لايوجد أجمل من التجول فى مناطقها و رؤية اللونين الأزرق والأبيض الذين ينيرون جمال هذه المدينة.

مدينة شفشفاون

مدينة إفران:

من جمال بشلالاتها المائية و الطبيعة الخلابة تأخذك إفران إلى جو آخر من عالم خيالي حيث تقع على قمم جبال البحر الأبيض المتوسط و تتمتع بطبيعة لا حدود لجمالها.

الجمال لا حدود له و لا تكفينا الكلمات لنعبر بها عنه، ولكننا سوف نطلب منك مشاركتنا فى الرحلات السياحية التي قمت بها وما هى أجمل الأماكن التي زرتها حتى تشاركنا بها و مع زوار موقعنا.

 

مصادر الصور:

roughguides adventurealternative acrossandabroad alphacoders halaltrip morocco-picture.blogspot.com.eg caciquetribe