اليونان:

هى دولة تتبع النظام الجمهورى تقع فى الجنوبي الشرقي من أوروبا عاصمتها هى أثينا.

الموقع الجغرافي:

تقع اليونان فى منطقة حيوية واستراتيجية حيث تقع دولة اليونان على مفترق طرق بين أوروبا و آسيا و أفريقيا و تطل على الطرف الجنوبي من شبه جزيرة البلقان. ويحدها من الشمال جمهورية مقدونيا وبلغاريا و الشمال الشرقي تركيا و تشترك فى الحدود البرية مع البانيا فى الشمال الغربي.

الحضارة اليونانية:

تعتبر الحضارة اليونانية من أقدم الحضارات فى العالم و هى مهد الحضارة الغربية حيث كانت مهد الديمقراطية والفلسفة والأدب العربي والتاريخ والعلوم الغربية.

اليونان فى مراحل تاريخية مختلفة:

اليونان فى مراحل تاريخية مختلفة

اليونان ما قبل التاريخ:

اتجهت بعض القبائل إلى جنوب شبه جزيرة البلقان، وذلك فى العصر البرونزي حيث تمت عدة موجات متتالية وكانت تسمى ايضاً هذه الفترة بالحضارة الميسينية، وقد انهارت هذه الحضارة نتيجة عزل بعض المدن مما أدى إلى التناقص الحاد فى عدد السكان.

العصور المظلمة:

كانت فى الفترة ما بين (ح. 1200 ق.م.–800 ق.م.) وبدأت هذه الفترة بعد انهيار الحضارة الميسينية و سميت هذه الفترة باسم المظلمة نظراً لما ظهر وانتشر الجهل فى هذه الفترة.
بدأ موجات من البيلبوناز و هى شبه جزيرة ذات طبائع حربية، يتميزون بطول القامة كانوا يعملون فى مجال الرعي و الصيد.
و قد اصطدم بعدة قبائل فى نفس المنطقة ما بين كر و فر و انتهى هذا العصر فى عام 9000 قبل الميلاد.

العصر القديم:

كانت بداية الخروج من العصر المظلم فى نهاية القرن الثامن قبل الميلاد بعد انهيار الحضارة الميسينية وأصبح الشعب غير قادر على القراءة والكتابة كما كتب على النص الميسيني النسيان، واعتمدت فى هذه الفترة علي أبجدية فينيقية ثم تم تعديلها لتصل إلى الابجدية اليونانية وقسمت اليونان إلى مجتمعات صغيرة ذات حكم ذاتى.

شهدت هذه الفترة حرب ليلانتين وهى اقدم حرب موثقة بين المدن الصغيرة أو المجتمعات الصغيرة و كانت بين شالسيس واريتريا فوق سهل ليلانتين شهدت هذه الفترة إدخال العملة و وجود طبقة تجارية و توسع الفارق بين الأغنياء والفقراء، مما أدى إلى اندلاع صراعات ما بينهم و شهدت العديد من الحروب و قد ظهرت بعض المدن القوية مثل اثينا واسبرطة.

اليونان الكلاسيكية:

يعرف أيضاً بالعصر الهيلينية وهى الفترة ما بين القرن الرابع و الخامس قبل الميلاد، حيث كانت هناك حرب بين مدينة اثينا و الفرس و انتصر فيها مدينة أثينا على الفرس. وقد شهدت هذه الفترة تطوير و نمو ووصول مؤسسات الدولة إلى النضج و الحداثة بعد العصور القديمة و توسعت بفضل تطلعات الاسكندر الاكبر و طموحاته.

القرن الخامس:

شهدت هذه الفترة ما بين صعود الفلسفة بين الحضارات الغربية و اصبحت اساس الفلسفة فى الحضارة الغربية ككل، وتطورت العلوم الهندسية والفن والادب، بالرغم من التطور الحاصل شهدت عدة معارك و إلى أن قادت هذه المعارك إلى حرب أهلية بين إسبرطة وأثينا وانتهت بانتصار اسبرطة.

القرن الرابع:

كانت هذه الفترة هى ذروة العصر الكلاسيكي حيث انتشر الفن و الادب والعمارة فى صدارتها. وساهم الاسكندر الاكبر فى نشر الثقافة اليونانية والفتوحات التي قام بها أدت إلى توسع الامبراطورية التي قام بها، ولكن ما انتهت حياته القصيرة إلى انهيار هذه الامبراطورية و انقسمت إلى أربعة أقسام و و كانت هناك بعض المدن اليونانية تحتفظ بثقافتها.

اليونان الهيلينستية:

بدأت هذه الحقبة التاريخية بعد وفاة الإسكندر الأكبر و ازدهرت الحضارة والثقافة والعلوم والفلسفة والرياضيات، واستمرت هذه الحقبة لمدة 200 عام و كانت اليونان منقسمة إلى عدة مدن و قد حدثت بعض المعارك بين بعض المدن والاخرى ادت فى النهاية إلى انهيار هذه الحقبة التاريخية.

اليونان الرومانية:

أتى هذا المصطلح بعد غزو الرومان لليونان.

المناخ:

هو مناخ البحر الأبيض المتوسط معتدل ورطب فى فضل الشتاء و حار و جاف فى فصل الصيف.

السياحة فى اليونان:

تمثل السياحة فى اليونان 18% من حجم اقتصاد اليونان، حيث يزور اليونان كل عام ما يقارب 22.5 مليون سائح لما لها من حضارة قديمة و قد بدأت السياحة فى اليونان عند ضم اليونان إلى الامبراطورية الرومانية حيث قد بدأت التبادل الثقافي.

السياحة فى العصر الحديث :

ما بين عامي 1960 و 1970 بدأت السياحة فى الازدهار بدأ تدفق السياح فى صور جماعية فى اليونان و قد بدأ بناء الفنادق و الاهتمام بالبنية التحتية للسياحة.
و تمتلك اليونان أطول خط ساحلي بطول 13676 كم على البحر الابيض المتوسط،حيث بها 2000 جزيرة بعضها مأهول بالسكان والبعض الاخر غير مأهول بالسكان.

شهدت اليونان العديد من المحافل الرياضية التي زادت من السياحة بها مثل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2004،
و حيث تعتبر اليونان او بلد تقام فيها دورة الألعاب الأوليمبية الحديثة فى عام 1896 ومن أشهر الرياضات فى اليونان كرة القدم و كرة الماء وكرة السلة.

البنية التحتية:

تمتع اليونان ببنية تحتية قوية و خاصة منذ الاولمبياد عام 2004 وتمتع بفنادق مميزة ومرافق للمؤتمرات و منتجعات و ينابيع و مراسي.

قبل السفر الى اليونان:

قبل السفر الى اليونان

  • اختيار توقيت السفر وحاول تجنب أوقات الذروة وهو فصل الصيف حيث يزداد أعداد السائحين.
  • معرفة القليل عن اللغة اليونانية و الثقافية اليونانية حيث سوف تساعدك على التمتع بالتعامل ومعرفة اهم الاماكن السياحية بها.
  • ابحث عن المطاعم المحلية حيث بها الطعام الجيد و اسعار مناسبة.
  • استفد من خدمة السكك الحديدية اليونانية فهى تصل إلى بعض الاماكن السياحية الرئيسية بأسعار منخفضة.
  • إذا كنت تود الانطلاق إلى الجزر اليونانية في أثينا هي أفضل بداية.
  • اليونان هى مناسبة لكل انواع الميزانية فهى تناسب جميع انواع المستويات.
  • الطقس رائع فى اليونان فهو معتدل فى معظم الاحيان.
  • معظم اليونانيين يتحدثون اللغة الانجليزية فهناك سهولة فى التعامل معهم.
  • يمكنك التنزه مشياً أو استئجار دراجة فهذا امر شائع.
  • الهدايا التذكارية متوفرة بأسعار مناسبة و كذلك سوف تجدها فى المطار.

أهم أماكن سياحية في اليونان اثينا

سانتوريني:

قبل السفر الى اليونان

هى من أجمل الجزر في اليونان بل وفي العالم ايضاً تتميز الجزيرة بالمباني التاريخية بها ذات الألوان الجذابة الابيض والازرق، حيث تعطى منظور هائل من الجمال للجزيرة و تتمتع برمال ساحرة ذات لونين الاحمر والاسود محاطة بمساحات خضراء هى أفضل وجهة للسائحين الراغبين فى التمتع بجمال طبيعى و سحر الجمال والطبيعة الخلابة و البعد عن الضوضاء وضغوط الحياة إلى استرخاء و راحة البال.

الجزر الأيونية:

الجزر الايونية

هى مكونة من أربعة جزر تقع فى الساحل الغربي لليونان و تبلغ مساحتها 2,307كم²، تتمتع هذه الجزر بطبيعة خلابة و يتوافد عليها عدد كبير من السائحين و خاصة من أوروبا نظرا لما تمتع به من طقس رائع و به غابات من أشجار الزيتون و صفاء المياه بشواطئها.

اكواريوم كريت:

اكواريوم كريت

أحد أهم المعالم السياحية فى جزيرة كريت حيث يتم عرض داخل حوض الأسماك مجموعة كبيرة من الأسماك النادرة فى البحر الابيض المتوسط.

رودس:

رودس

أحد أقدم المناطق على مستوى العالم و تتمتع بمعالم سياحية يقصدها من كل انحاء العالم من مختلف الجنسيات لما بها من متعة استثنائية نظراً لقدم المدينة منذ العصور الوسطى.

نترك لك التمتع بالتعرف على أجمل مدن و مناطق سياحية فى اليونان، و سوف نسرد لاحقاً معلومات عنها فتابعونا.