طرابزون تركيا

من أجمل مدن تركيا التي تطل على ساحل البحر الأسود و هى من المدن التاريخية التي يسكنها الأتراك واليونانيين و عدد سكانها 214،949 نسمة وهى من البوابات التجارية الهامة لتركيا.

تتميز بدفء و جمال و الجبال المحيطة بها.

تقع في شمال شرق تركيا على البحر الأسود و تقع على طريق طريق الحرير و تعتبر البوابة في الجنوب الشرق لإيران و من الشمال الشرقي للقوقاز وكانت هذه المدينة تحت سيطرة اليونان لفترة حتى سيطر عليها الرومان ومن بعدها بدأت السيطرة عليها من خلال سلاطين تركيا قديما و كانت تمثل ملتقى لمختلف الأديان و اللغات و الثقافات و الحضارات.

و كانت شهرتها في التجارة في منتجات مثل الحرير و الكتان و الصوف.

المساحة والسكان:

تقدر مساحتها ب 4,685 كيلو متر مربع و يسكنها طبقا لإحصاء عام 2012م 757,898 نسمة و تتشكل المدينة من عدة مقاطعات و تتشكل في جغرافيتها بعض من الهضاب والتلال و بها جبال تسمى جبال البونتيك.

المناخ:

تتميز طرابزون بطقس شبه استوائى رطب و لكنها في ذات الوقت تتعرض لهطول أمطار كثيف نظرا لقربها من البحر الأسود و في فصل الصيف يكون المناخ حار رطب و في الشتاء يكون الطقس بارد رطب.

الاقتصاد:

يعتبر الميناء هو احد اهم الموانئ التركية المطلة على البحر الأسود و لذلك اعتبره البريطانيون ميناء تجارى هام جدا و كانت تمت التجارة به مع الموصل و تبريز و في عام 1911 م تم توقيع اتفاقية لتطوير الميناء بالاشتراك مع روسيا.

حيث قام الروس ببناء حاجز امواج و كذلك رصيف بحرى سهولة تحميل البضائع و الشحن و التفريغ.

في عام 1920م بدا انتاج المدينة في الظهور من الملابس الكتانية و الزخارف و بعض الحرير و الصوف و ايضا بعض المحاصيل الزراعية مثل الفاصوليا.

السياحة:

للمدينة أهمية كبرى نظرا الحضارات التي مرت بها و الامبراطوريات إلى سكنت المدينة.

منطقة السلطان مراد

منطقة السلطان مراد في طرابزون:

تقع هذه المنطقة غرب المدينة و عند رؤيتك لهذه المنطقة أستعد لانها تخطف الأبصار بها و منها تستطيع الرؤية لجمال المنطقة و روعتها من اعلى سفوح الجبال.

من خلال وصولك سوف يمكنك رؤية الحيوانات البرية مثل الغزلان والسناجب و يمكنك عمل رحلات التخييم  و أيضا يمكنك المشاركة في المهرجانات والحفلات التي يقيمها سكان المدينة.

دير سوميلا

دير سوميلا:

تم بناءه في عام 386 م في قرية ماجكا على منحدر و يبلغ ارتفاع الدير 1200م وهو من المعالم السياحية الهامة في تركيا التي سوف تاخذك في جولة بالطبيعة المجاورة للدير قبل الدخول فيه و الحصول على جولة ممتعة داخل اروقته و الغرف الاثرية به.

اوزنجول

اوزنجول:

هى قرية و بحيرة و تقع في مرتفعات جبلية و تحيط بها العديد من الغابات التي تعتبر من أجمل المزارات بها مع المساحات الخضراء و كذلك الحصول على طعام به اجمل انواع الاسماك حيث تشتهر القرية بمزارع الأسماك وكذلك مطاعم تقدم اطعمة مميزة.

مغارة تشال

مغارة تشال:

ثانى اطول مغارة في العالم حيث يبلغ طولها 8 كم تم افتتاحها للزائرين في عام 2013 حيث يتم السماح للزائرين بالتجوال ضمن نطاق 1 كم داخل المغارة و رؤية البرك المائية التي تشكلت عبر الاف السنين داخلها.

قصر اتاتورك

قصر اتاتورك:

من اجمل القصور التي تحتوى على حديقة خارجية تأخذك إلى عالم ساحر حيث بها اجمل أنواع الزهور بالعالم و تم بناء هذا القصر في عام 1890 و تم اعادة تطويره و يحتوى القصر على العديد من التحف والملابس و الأثاث.

مسجد غولبهار خاتون

مسجد غولبهار خاتون:

من اهم المعالم بالمدينة حيث يوضح العمارة العثمانية و تم بناءه في عام 1510.

سوق بداستان

سوق بداستان:

من أهم الجولات التي سوف تستمتع بها في هذا السوق ليس فقط المنتجات التي بها من الهدايا التذكارية و القماش و الزخارف و الذهب و لكن ايضا لشكله الهندسي المعماري للعصر العثمانى.

مرتفعات السلطان مراد

مرتفعات السلطان مراد:

مكانها غرب مدينة طرابزون و تبعد حوالى 35 كم عن بحيرة اوزنجول الساحرة تمت تسميتها بهذا الأسم نسبة إلى السلطان مراد.

لماذا يفضل البعض الذهاب في فصل الشتاء؟

رخص التكاليف:

في فصل الشتاء تقدم الفنادق أسعار مخفضة وكذلك المطاعم و المتنزهات.

قلة الزحام:

يكون هناك ازدحام السائحين في فصل الصيف و تقل في فصل الشتاء ولذلك يمكنك الاستمتاع بالمدينة و التنزه فيها و زيارة المتاحف والأماكن السياحية.

منتجعات التزلج:

يكون هناك منتجعات للتزلج و تتميز ايضا في فصل الشتاء و حلبات التزلج و العديد من المنحدرات.

من أفضل مطاعم المدينة هى:

جالانيما:

يقع على البحر مباشرة حيث الاجواء الهادئة و الرومانسية و يمكنك الاستمتاع بمنظر خلاب طبيعى يقدم ماكولات بحرية و اسماك و لحوم.

جيبهانليك:

يقدم المطعم العديد من المأكولات البحرية واللحوم و به ايضا اطباق ايطالية و ايضا يقدم مشروبات حيث يوجد به مقهى للمشروبات التركية الشهيرة و كذلك يمكنك تناول الطعام وسط الحديقة الساحرة.

مرجان:

من أفضل المطاعم في مدينة طرابزون و يقدم وجبات متنوعة في الافطار و الغداء و العشاء و له اطلالة خاصة على البحر مباشرة.

نهاد اوسطا:

من مميزات هذا المطعم أناقة تصميمه و اجواءه الهادئة و كما انه مكان واسع و يقدم المأكولات البحرية واللحوم المشوية و المقبلات.

يتميز السكان بالترحاب و الود الشديدين و من أجمل الأشياء التي يحبونها في الزائرين لهم هى مشاركتهم في حياتهم اليومية و طريقة عيشهم بالرغم من كون المدينة محافظة إلى حد كبير ولذلك عليك بالتعارف عليهم و منها ممارسة كرة القدم، فهل انت مستعد لزيارة المدينة الساحرة؟

مصادر الصور

propertyturkey alhawatour ezgitour murtahil destination homeoftrabzon turkey dalel-turkey