لمحة تاريخية

احدى المبانى الاثرية التي لها تاريخ منذ عصر الموحدين و هو يقع في العاصمة المغربية الرباط تم التأسيس في عام 593 هجريا.

تم البناء على يد السلطان يعقوب المنصور الموحدي وكان يعتبر من أكبر المساجد في عهده و لكن توقف المشروع بعد وفاته و تعرض للزلازل في عام 1755 م، مما ساهم في تعرض اجزاء كثيرة منه للضرر.

مساحة المسجد:

المساحة الكلية 2550م2

الطول :180

العرض : 140

سبب التسمية:

سمى بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة بنى حسان التي كانت تقيم بالرباط.

سبب البناء صومعة حسان

سبب البناء:

كان سبب بناء صومعة حسان هى رغبة السلطان يعقوب الموحدي لكى تكون للرباط أهمية كبرى وخاصة من الناحية الدينية و لكى تنافس كلا من فاس و مراكش، تعتبر صومعة حسان من افضل الأبنية التاريخية التي تدل على عظمة الفن الاسلامى و روعته و من اكثر الاماكن جذبا للسائحين في المغرب لما لها من تميز و خصوصية و روعة لا مثيل لها.

و صومعة حسان هى جزء من مسجد حسان الشاهد على العصر الذهبي لدولة الموحدين في عهد السلطان يعقوب المنصور الموحدي الذي سمي بالعهد الذهبي نظرا للانجازات التي تحققت في عهده و لما للصومعة من اهمية تاريخية فقد تم ضمها إلى قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي.

مواد البناء:

بنيت الصومعة على شكل الاندلسي المغربي و تكون البناء من مواد مختلفة مثل والحجر المنحوت والجص و الحجر الرملى و الخشب و الجير و الرخام و كانت هناك عدة ابراج للزينة وكانت الصومعة تعتمد على الآبار للمياه، وكذلك هناك عين تسمى اغبولة تستخدم في المورد الرئيسي للمياه.

تبلغ ارتفاع الصومعة 44 متر في شكل مربع و لها مطلع لسهولة الصعود اليها على شكل التواء و يمر بستة غرف طابقية و تزينت الجدران الأربعة بنقوش و زخارف تشكل العصر الاندلسي المغربي كما تتشكل الاعمدة الخاصة بها من الرخام الدائرى كما هناك بابين رئيسيان لها.

موقع الصومعة:

تم اختيار الموقع لقوته ومتانته وذلك لتحمل هذا الحمل الثقيل في البناء كما أن من مميزات الموقع جعل الارتفاع بهذه الصومعة إلى الحد الذي وصلت اليه نظرا لوجود درجات منبسطة.

مكونات المسجد:

يبلغ طول المسجد 183م و العرض و139م و يبلغ مكان الصلاة 1932 مترا و لعدة صحون احدهما في المنار و اخران جانبيان واحدهم في الوسط.

بيت الصلاة:

تم بناء بيت الصلاة على شكل حرف (T) و ما بين الاعمدة الاساسية هناك اعمدة اصغر.

أعمدة المسجد:

كان عدد اعمدة المسجد حوالى 400 و كان عدد الابواب 16 إلى أن عندما حدث الزلزال في عام 1755م حدث تساقط للاعمدة.

المحراب:

مساحته 3 متر طول في 3 متر عرض و لكن قد تهدمت بعض أجزائه نتيجة الزلزال.

سبب البناء صومعة حسان

ابواب المسجد:

حاليا نظرا لضخامة البناء قد تدخل إلى المسجد من خلال ابواب بدرجات  و لكن قديما كانت هناك سبعة أبواب المسجد و تمتاز بدرجة ضخامتها حيث يبلغ الطول 10 امتار والعرض كذلك.

الفن:

يتميز بالطابع الاسلامى البحت و كذلك موقعه حيث يرتفع عن البحر بحوالى 30 متر شمال شرق الرباط.

و به رسومات تدل على الفن الاسلامى الاصيل و حديقة بها العديد من الزهور و الاشجار و الابواب مزينة بالرخام و النحاس و الاحجار المنحوتة و زينت الحديقة بالمصابيح القديمة التي تتزين بها و تجعل لها سحر خاص.

مصادر الصور: mohamedbn