ينتظر الجميع بفارغ الصبر أجازة العيد للاستجمام قليلاً في محاولة لاستعادة النشاط بعد أيام عمل متواصلة، وهناك العديد من الوجهات السياحية في مصر التي يمكنك الاختيار منها وجميعها ليست بمكلفة. فبدلاً من قضاء الأجازة في المنزل أمام التليفزيون، لم لا تستغل الفرصة للسفر إلى إحدى هذه الأماكن الممتعة التي حققت شهرة واسعة خارج مصر.

إليك خمسة أماكن للسفر في العيد ستجدد نشاطك، وستشعرك بالبهجة، والأهم من ذلك أنها ليست متكدسة بالسائحين أي أنها الأنسب للاسترخاء وللتخلص من الضغوط.

  1. مرسى علم

حيوان الدوجونج_خمسة أماكن للسفر في العيد_book2trip

حيوان الدوجونج

هي مدينة سياحية بامتياز، ومن أفضل مدن البحر الأحمر مناخاً في فصل الصيف، فستشعر فور وصولك إلى مرسى علم بنسمة هواء لطيفة ومنعشة. رمالها البيضاء الناعمة بعكس رمال مدن البحر الأحمر الصخرية وبحرها ذو الألوان المتدرجة من الأخضر الفاتح إلى الفيروزي والأزرق أكسبها لقب (مالديفز مصر).

سواء كنت تحب الاستجمام أو المغامرة، فعليك بزيارة شاطئ شرم اللولي (حنكوراب) المصنف الثالث ضمن أجمل 10 شواطئ في الشرق الأوسط. يُعرف الشاطئ برماله المسطحة، وبصفاء المياه، وروعة مشهد الغروب، بالإضافة إلى ثراء الحياة المائية هناك من دلافين، وسلاحف بحرية، وأسماك طائرة، وشعاب مرجانية، وحيوانات نادرة كالـ(دوجونج) وهو حيوان بحري نادر يشبه الفيل والبقر!

وعلى الرغم من أن مدينة الأقصر تبعد 300 كم على الأقل من مرسى علم، إلا أن كثير من السائحين يقومون بزيارتها لرؤية معبد آمون بالكرنك كجزء من جولتهم في مصر حتى تكون رحلتهم قد جمعت بين الطبيعية والتاريخ.

2. سهل حشيش

مدينة سونكن الفرعونية تحت الماء_خمسة أماكن للسفر في العيد_book2trip

مدينة سونكن تحت الماء

تقع سهل حشيش بين سفاجا والغردقة، وهي تشبه كثيراً مدينة شرم الشيخ، ولكنها أقل إزعاجاً وزحاماً، وتبعد 20 دقيقة فقط عن مطار الغردقة الدولي.

من أغرب ما قد تزوره هناك هي مدينة (سونكن)- مدينة فرعونية تحت الماء- مستوحاة من مدينة أطلانتس المفقودة، وقد صُممت على غرار معبد حورس في إدفو.  تظهر أجزاء من أعمدة المعبد فوق سطح البحر أما الجزء الأكبر منه والبهو فهو تحت الماء.  وتبعد مدينة سونكن بضع أمتار من الشاطئ، وتشتهر أعمدة المعبد بجذبها للأسماك الملونة مما يجعلها أفضل موقع لممارسة رياضة السنوركلينج.

 وتمتلئ المدينة بوسائل الترفيه المختلفة من رياضات مائية، وسفاري، وملاعب جولف، وحفلات، وبرامج ترفيه، ومطاعم أسماك، ويمكنك تأجير العجل وعربات الجولف للتجول في المدينة واستنشاق الهواء النظيف، وإن شعرت بالملل وهو أمر مستبعد حدوثه، تستطيع الذهاب إلى مدينة الغردقة التي تبعد عن سهل حشيش 18 كم فقط أي على مسافة نصف ساعة بالسيارة.  

.لحجز أفضل أماكن الإقامة في سهل حشيش، اضغط هنا

3. الجونة

جيتييف فلاير_خمسة أماكن للسفر في العيد_book2trip

جيتليف فلاير

هي من أكثر الوجهات السياحية شهرة، وهي مدينة تجمع بين الاسترخاء والنشاطات المختلفة. تشتهر الجونة بتنوع الرياضات المائية، أشهرها الغطس، والتجديف، والسباحة مع الدلافين حيث يمكنك الذهاب بمركب إلى ما يسمى ببيت الدلافين (لكن ليس من المؤكد أنك سوف تراها). كما تستطيع ركوب التاكسي المائي لاستكشاف المنتجعات المختلفة وكأنك في فينيسيا.

أما الرياضة المائية الأغرب هي الـ (جيتليف فلاير) أو السترة النفاثة التي ستمكنك من الطيران لأعلى فوق سطح الماء باستخدام قوة دفع المياه! وستندهش أيضاً أن عشاق فيلم الكرتون (البحث عن نيمو)، يذهبون إلى الجونة تحديداً التي تشتهر بوفرة السمكة (نيمو) ذات اللون البرتقالي والأبيض للبحث عنها خصيصاُ!

وتتميز الجونة بتنوع المقاهي والمطاعم فستجد معظم المطابخ كالمغربي، والإيطالي، والهندي، وغيرهم، ويمكنك تذوق العشاء البدوي، ثم الذهاب إلى السينما الصيفي لمشاهدة فيلم ما، واستئجار (توك توك) وهو أرخص وسيلة مواصلات في الجونة للقيام بجولة داخل المدينة.

اضغط هنا للبحث عن شقق وفلل للإيجار في الجونة

4. دهب

دهب_ خمسة أماكن للسفر في العيد_ book2trip

دهب

كما هو واضح من الاسم فهي وجهة سياحية خلابة. يقول البعض إنها سميت دهب بسبب رمالها صفراء اللون كلون الذهب، ويقول آخرون إن سبب التسمية هو أن البحر يصير لونه ذهبياً عند الغروب لشدة نقاء وصفاء مياهه. تقع دهب على خليج العقبة في محافظة جنوب سيناء ومناخها متوسط الحرارة طوال العام.

قد تكون قد سمعت عن البلو هول أو الحفرة الزرقاء. يُقال إنها أجمل مواقع الغوص في العالم لما فيها من شعاب مرجانية خلابة وحياة بحرية ثرية، لكن لا ننصح بخوض المغامرة المهلكة أحياناً إلا مع غواصين محترفين حيث إن كهوف الحفرة خادعة فهي شديدة العمق على عكس ما تبدو. رغم ذلك هناك مواقع كثيرة أخرى آمنة للغطس في دهب والتي يمكنك أن تقضي فيها أوقاتاٌ ممتعة!  

منطقة اللاجونا على سبيل المثال من أشهر شواطئ المدينة، وكذلك منطقة رأس أبوجالوم، والكانيون، والمسبط، وأيل جاردن، والواحة، وجميعها أماكن تحتوي على شعاب مرجانية رائعة وأسماك مختلفة. وإذا كنت من محبي ركوب الأمواج أو ركوب المراكب الشراعية، فدهب هي المكان الأنسب لسرعة حركة الرياح فيها. أما إن كنت من هواة التحدي، فعليك بتسلق الجبال وما أكثرها هناك!

.اختر مكان الإقامة المناسب في دهب

5. الفيوم 

متحف وادي الحيتان_خمسة أماكن للسفر في العيد_book2trip

متحف وادي الحيتان

هي ليست بالوجهة التقليدية لقضاء أجازة العيد، ورغم ارتفاع درجة الحرارة هناك إلا أن كثير من محبي السفر يؤكدون أن روعة الفيوم لا تقتصر فقط على وادي الريان والشلالات. نعم، يمكنك زيارتهما وزيارة بحيرة قارون أيضاً لمشاهدة الطيور المختلفة، والتقاط الصور، وممارسة رياضة التزلج الهوائي المشهورة هناك، كما يمكنك أيضاً الخروج عن المألوف وزيارة أماكن أقل شهرة.

على سبيل المثال، تستطيع زيارة وادي الحيتان الذي هو جزء من وادي الريان، وهو طريق صحراوي مفتوح، على جانبيه هياكل لكائنات بحرية تعود أعمارها لملايين السنين، هذا بالإضافة إلى المتحف الذي يعرض الأجزاء المتماسكة من الحفريات مع  فيديو تسجيلي يشرح كيف كانت الحياة آنذاك.

وبعد الانتهاء من الجولة، يمكنك زيارة قرية (تونس) التي تستقبل السياح من جميع أنحاء العالم، وهي قرية بسيطة بيوتها مبنية بالطوب اللبن، لكن بها أهم ورش لصناعة الفخار في مصر، فغالبية سكان القرية يعملون بهذه الصناعة ويصدرون منتجاتهم إلى الخارج.

 

هل هناك مدينة ترغب في إضافتها إلى القائمة؟ شاركنا رأيك.