في كل مدينة دولة جديدة هذه هى المغرب يكون فيها الجمال في كل أرجائها فهى دولة ذات ثقافات و حضارات متعددة ابهرت العالم قديما و مازال نبض الجمال ينبض في كل مدنها.

لقضاء وقت ممتع في المغرب و الاستمتاع عليك التخطيط جيدا للرحلة التي سوف تكون بالتاكيد من أجمل الرحلات التي سوف تقضيها في حياتك.

بعض النصائح عند السفر للمغرب :

العادات و التقاليد :

عليك أن تراعى العادات و خاصة المتعلقة بالملابس حيث لا يجب عليك أن ترتدى ملابس غير لائقة و كذلك الكاشفة لما تجرب ارتداء الملابس المغربية اثناء الرحلة.

مراكش المدينة المزدحمة

مراكش المدينة المزدحمة :

هذه المدينة بها الكثير من الميادين العامة والشوارع الرئيسية و كثير من السيارات و الدرجات و سوف تكون في بداية الأمر غير معتاد على هذا الزحام و كذلك الصخب العالى بالمدينة و لكنك سوف تعتاد كل هذه الامور.

و ايضا سوف تحب هذا الجو الجميل الذي تحظى به المدينة و لان التجربة تستحق و سوف تفيدك بكل تاكيد.

فقدان الطريق:

سوف ترى شوارع بعينها متشابهة و شوارع صغيرة و شوارع تظن أن لا نهاية لها و رغم وجود الخرائط معك قد تفقد الطريق و في هذه الحالة الحل الامثل هو طلب المساعدة من شرطي او صاحب محل.

العملة:

عند التعامل في المغرب لن تكون التكلفة باهظة و لكن يفضل أن يكون هناك مبلغ نقدى معك حيث أن اغلب البائعين يتعاملون بالمبالغ النقدية، حيث لا يوجد لديهم ماكينة صرف الي و لكن التعامل ببطاقات الائتمان يكون في الفنادق و المطاعم.

الطعام:

المطبخ المغربي هو مزيج من عدة اطعمة نظرا لتفاعل الحضارة المغربية مع عدة حضارات، العربية و الافريقية و الغربية و لذلك يتفاعل المطبخ المغربي مع الشرق أوسطي و البحر الأبيض المتوسط و الامازيغي.

و هو يعد المطبخ الافضل عربيا و افريقيا و الثاني عالميا بعد المطبخ الفرنسي و من اشهر الاكلات الكسكس، البسطيلة، والمروزية.

التصوير:

سوف تنبهر بالاماكن الجميلة و المعروضات و المنتجات و سحر الشرق الذي ينبعث من المكان و لكن سوف يكون عليك أن تستاذن السكان المحليين قبل تصويرهم و خاصة النساء و كذلك لا يمكن تصوير الاماكن الحكومية.

دليل سياحى:

سوف تحتاج إلى دليل سياحى ليرشدك إلى الاماكن السياحية و يساعدك على التنقلات و استكشاف الاماكن.

نأتي هنا إلى ذكر ترتيبات التنقلات و الحجوزات و الفنادق و لذلك سوف تتعرف على بعض النقاط الهامة حول هذه الامور.

الطيران:

هناك الكثير من شركات الطيران و التي تقدم اسعار جيدة و عروض مختلفة و لمعرفة افضل الاسعار يمكنك تصفح المواقع التي تعطى مقارنة بين شركات الطيران المختلفة.

الستيام:

عبارة عن شبكة من الحافلات المكيفة عالية الجودة و تشعر معها بالراحة و الامان و تمتلك اكثر من 146 حافلة الا أن هناك عيب بها و هى التكلفة الغالية للتنقل.

جراند تاكسي:

هو التاكسي الذي يكون له مواقف محددة و له خطوط سير محددة و له تكلفة محددة.

التاكسي الصغير:

لديه عداد ويعمل على حسب المسافة مثله مثل التاكسي العادى و يمكنك أن تطلب منه توصيلك إلى اى مكان.

أتوبيس النقل:

هو مثل الاتوبيسات العادية لديه محطات في كل مدن المغرب و عيوبه انه بطئ نوعا ما و يمكنك أن تجد الباعة الجائلين به.

ترام الدار البيضاء:

من أفضل وسائل المواصلات و لكنه للأسف لا يوجد الا في الدار البيضاء و  يجوبها شرقا و غربا و ثمن التذكرة به هى 6 دراهم.

البنية التحتية

البنية التحتية:

لدى المغرب بنية تحتية قوية حيث تعمل المملكة المغربية على تطويرها بشكل مستمر و دائم و تعتبر هى من أكثر البنيات التحتية المتطورة في افريقيا.

السكك الحديدية:

لدى السكك الحديدية مكانة عالية من حيث التطوير و التقدم و الجودة و هذه نتائج الخطط الدائمة في النهوض بالسكك الحديدية.

مما يؤثر بالإيجاب في التنمية الاقتصادية و كذلك حققت قفزة نوعية في الخدمات المقدمة و ساهمت المغرب في توسيع شبكتها.

أرقام عن السكك الحديدية المغربية :

  • طول السكك الحديدية 2110 كلم
  • خطوط تعمل بالكهرباء 1284 كلم
  • سرعة القطارات تصل إلى 160 كلم/س
  • 33.9 مليون مسافر سنة 2011
  • 40 مليون مسافر سنة 2015

الخط الفائق:

هو من اهم المشاريع في المغرب و هذا الخط يربط بين طنجة – الدار البيضاء و جارى تنفيذه حاليا على مرحلتين أولاهما هو تشغيل الخط ما بين المدينتين في زمن قدره في ساعتين وعشرة دقائق، ثانيا هى ربط بين طنجة و الرباط في زمن قدره ساعة وعشرون دقيقة.

القطار الليلي:

واحدة من اكثر الخدمات جذبا حيث أصبحت هذه القطارات عبارة عن فنادق صغيرة متحركة تتميز بالأفرش الخاصة بها على أعلى مستويات من الجودة.

حتى يكون لديك جدول زيارات منتظم و تستفيد باكبر قدر ممكن من الوقت في رحلتك السياحية، يمكنك معرفة مواعيد و حجز قطارات المغرب المتميزة  و حيث لا يوجد دقة و تنظيم افضل من ذلك، يجعلك تشعر بالراحة و الامان و السرعة و الدقة في المواعيد فقط عليك تحديد مدينة المغادرة و مدينة الوصول و يوم و ساعة الانطلاق و سوف يحدد لك القطارات المتاحة و الاسعار.

مصادر الصور: tripsavvy batuta lnt