المغرب هي دولة ذات ثقافات وحضارات متعددة أبهرت العالم قديماً ولاتزال مدنها تنبض بالجمال، فكل مدينة في المغرب هي في حد ذاتها دولة يملأ أرجائها الأصالة والتاريخ، وحتى تقضي وقتاُ ممتعاُ هناك عليك أولاً التخطيط جيداً لرحلتك. لذا جئنا لك بتوقيت القطارات بين مدن المغرب وأهم ما عليك معرفته قبل السفر إلى هذا البلد العريق.  لمعرفة توقيت القطارات بين مدن المغرب، اضغط هنا

مراكش المدينة المزدحمة

أشياء يجب أن تعرفها قبل السفر إلى المغرب:

1) العادات و التقاليد :

عليك مراعاة عادات وتقاليد أهل البلد وبخاصة المتعلقة بالملابس حيث يُفضل ارتداء ملابس غير كاشفة أثناء زيارتك.  بعض السائحين يفضلون ارتداء الملابس المغربية التقليدية على سبيل التغيير، ويُنصح بأن تختار ملابسك وفقاُ لفصول السنة.

في الصيف يفضل ارتداء الملابس القطنية نظراً لارتفاع درجات الحرارة هناك باستثناء منطقة الساحل الأطلسي، أما في الخريف والربيع فيُنصح بارتداء ملابس ليست بثقيلة ولا خفيفة، وفي المساء يمكنك أن ترتدي سترة ثقيلة بعض الشيء، أما في الشتاء فينبغي ارتداء الملابس الثقيلة والمضادة للماء.

2) مراكش:

كأي مدينة رئيسية، تعج مراكش بصخب الحياة من ميادين مزدحمة بأهل المدينة، والسائحين، والسيارات، والدراجات ولكن بمجرد التعود على هذه الصخب سوف تحب هذه الأجواء كثيراً. تُعرف مراكش بـ (المدينة الحمراء) وتمتلئ بالأسواق والمباني الأثرية.

إذا أردت رؤية القلب النابض لمدينة مراكش فعليك بزيارة ساحة جامع الفنا وهي ساحة كبيرة يحيط بها الأكشاك والمقاهي وتتميز بعروض مروضي الأفاعي، ورواة القصص، والموسيقيين، والراقصين، وراسمي الوشم والحنة. هي بالفعل ساحة تحمل مظاهر تراث المغرب الإنساني القديم.

3) العملة:

تكلفة السياحة في المغرب غير باهظة، ويُنصح دائماً بحمل النقود أثناء التجول في الأسواق فالبائعين وسائقي التاكسي يقبلون التعامل نقداً فقط. تأكد من أنك تحمل نقوداً كافية عند الذهاب إلى الأسواق لأنك حتماً لن تستطيع مقاومة شراء المنتجات المغربية المميزة، أما البطاقات الائتمانية فيمكنك التعامل بها في الفنادق والمطاعم والمحلات الفاخرة. يُنصح بأن تغير عملتك الأجنبية إلى العملة المغربية مسبقاً حتى لا تواجه صعوبات أثناء زيارتك.

4) الطعام:

المطبخ المغربي هو مزيج من عدة مطابخ نظراً لتفاعل الحضارة المغربية مع عدة حضارات عربية، وأفريقية، وغربية. لذا ستجد الأكلات المغربية تحمل طابعاً مغربياً، وشرق أوسطياً، وغربياً. يستخدم المغاربة الفاكهة والخضروات بشكل أساسي في الطبخ، ومن أشهر المشروبات لديهم هو الشاي الأخضر بالنعناع الذي يستقبلون به الضيوف. وإذا كنت تبحث عن الجديد، فعليك بتذوق أكل الشارع وخاصة في السوق الليلي في مراكش!

5) التصوير:

سوف يذهلك سحر الشرق الذي ينبعث من كل مكان في المغرب مما سيدفعك إلى التقاط الصور أينما ذهبت، هي أشبه بقوس قزح مستمر طوال العام وذلك لجمال ألوان معروضاتها في المحلات من ملابس، وسجاجيد ومنتجات مصنوعة يدوياً، فلن يسعك سوى أن تصور كل ما هو حولك، ولكن عليك أن تستاذن السكان المحليين قبل تصويرهم و خاصة النساء، و كذلك لا يمكن تصوير المنشآت  الحكومية أو الهيئات الرسمية.

6) المواصلات:

تتعدد وسائل المواصلات في المغرب ومن بينها: الستيام أو الـ CTM وهي شبكة حافلات مكيفة، والجراند تاكسي وله مواقف محددة وخطوط سير محددة أيضاُ، والتاكسي الصغير وهو تاكسي عادي يمكنه توصيلك إلى أي مكان، ذلك بالإضافة إلى أتوبيسات النقل العام.

أما القطارات فهناك قطار الدار البيضاء الذي يجوبها شرقاً وغرباً وسعر التذكرة 6 دراهم فقط، والقطارات الليلية وهي عبارة عن فنادق صغيرة متحركة ذات مستوى عالي من الخدمة.  

هل سبق وأن زرت المغرب؟ كيف كانت رحلتك؟

هل تفكر في زيارة المغرب قريباً؟ لحجز أفضل وحدات لإيجارات قصيرة المدة لإقامتك ، أو شقق مفروشة للإيجار اضغط هنا.