جبل-توبقال

قمم توبقال، أعلى قمم جبال الأطلس يوجد في المملكة المغربية بالقرب من مدينة مراكش حيث على بعد ٦٣ كم من ناحية الجنوب.

و هى تعتبر ثانى أعلى قمة جبل في أفريقيا حيث يبلغ ارتفاعها 4167 مترا و أيضا هى أعلى قمة جبل في شمال أفريقيا.

سبب التسمية:

كلمة توقال أو توكال أصلها من اللغة الأمازيغية و تعنى المطل على الارض.

تقع هذه القمة في جنوب المغرب بالقرب من مدينة مراكش و في قمتها يوجد قرية إمليل حيث يوجد هناك هضبة بها ما يشبه الفندق البيئى الذي يساعد المتسلقين في الإقامة و الراحة و النوم و المعدات.

مرتفعات الجبل:

  • جبل المكون
  • سيروا
  • ساعرو
  • العاشى

السياحة في جبل توبقال:

وسط جو ملئ بالمتعة و الاثارة و المغامرة يحرص السائحين في المغرب العربي على تسلق الجبل بمصاحبة الدليل السياحى  و هناك الفندق البيئى الذي يحرص على توفير الراحة و سبل معيشة مميزة للزوار.

حيث يحرص أصحاب الفندق على جعل السائحين لديهم تأقلم مع الطبيعة و سوف تجد عند وصولك لبداية الطريق هواء نظيف و جو صحى .

وقبل ذلك يمكنك الحصول على جولة ترفيهية في المدينة في أسواق المدينة والحصول على قسط من الراحة وسط الطبيعة و المساحات الخضراء و الوديان.

يوجد اكثر من ملجأ في القمم ومنها: نيلتنر هت وموفلونز.

ولدى قمم توبقال الكثير من قصص المغامرين ومنها:

قصة جيمي ريتشاردز:

من محبي التسلق و قد عمل على الاعداد الجيد لتسلق توبكال حتى حظي برحلة ممتعة كما تحدث عنها و هذه بعض ما تم سرده فيها:

قد بدأ جيمى قصته بنصيحة و هى أن يكون لديك لياقة بدنية عالية لما سوف تواجه من صعوبات و خاصة في البداية.

سوف تبدأ بالمشى من قرية إمليل إلى ملجأ توبقال حيث سوف تستغرق هذه المرحلة ما بين خمس إلى ست ساعات سوف تكون شاقة إلى حد كبير لطول المسافة و خاصة في فصل الشتاء نظرا للبرودة الشديدة و ذلك ينصح الكثيرون بالتسلق في فصل الصيف.

و يجب أن يكون في الملجأ كل الاحتياجات الأساسية التي تحتاجها من أكل و شرب و أكياس للنوم و بعض الملابس الثقيلة و الأغطية الجيدة ولا تشغل بالك فهناك العديد من المحلات على الطريق ما بين القرية و ملجأ توبكال لشراء زجاجات المياه و الوجبات الخفيفة.

يبدأ الاستيقاظ في الساعة الخامسة و يبدأ التحرك في الساعة السادسة و النصف و ينصح باستخدام أقطاب المشي للمساعدة في الصعود و يبدأ الصعود عبر طرق آمنة و للمساعدة يجب الحصول على دليل قوى و مدرك و خبرة في طرقات الجبل حيث سوف تقابلك بعض الطرقات الصخرية عليك أن تنتبه أين تضع قدمك و هناك مسارات صغيرة حيث تبدأ باليمين إلى اليسار ثم يبدأ الوادى بعد انتهاءه تصل إلى مسار حاد قليلا يضيق و ينحدر وتمر ببعض الصخور حتى تبدء رؤية قمة الجبل و بها أجمل مكان سوف تراه في شمال أفريقيا.

رحلة ماتوج بيركوف إلى جبل توبقال:

في سابقة فريدة لا تتكرر كثيرا تحدى المتسلق الكرواتى ماتوج بيركوف بدأ المغامرة في تسلق جبال توبقال حيث بدأ من مدينة الصويرة الواقعة على الساحل الاطلسي و يبدا في رحلة قدرها 300 كم فيها العديد من الثروات و الكنوز الطبيعية.

و قد مر على عدة قري و مراكز حضرية مازالت محافظة على بيئتها وطبيعتها و عاداتها و تقاليدها.

و كان الهدف من هذه الرحلة هى تعريف الشعب الكرواتي بالوجهات السياحية في المغرب و ثقافتها و التعايش السلمي.

و تستغرق مدة الوصول لقمة الجبل هى يوم واحد بالنسبة للمحترفين و من هم دليل قادر على فهم الطرقات و المسالك للوصول لقمة الجبل بامان.

قصة رفع علم فلسطين:

قام فريق عربي مكون من مصري و مغربي و لبنانى من الوصول إلى قمة الجبل و تم رفع علم فلسطين عليه وقد عمل الفريق على تسلق قمم اخرى لايصال رسالة للغرب بتغيير الصورة السلبية عن العرب و كذلك اعطاء فرصة للعرب لتخطى الصعاب.

تسلق حمزة مازن:

حرص حمزة مازن من متحدى الاعاقة على العمل على الترتيب والتخطيط لتسلق جبال توبقال حيث حرص على اعطاء رسالة لكل متحدى الاعاقة بانهم قادرون على تخطى الصعاب و المخاطر و أن الاعاقة لا تكون ابدا سبب للرجوع إلى الخلف و لكنها حافز للامام.

ويعتبر فصل الصيف أفضل وقت لتسلق الجبال حيث متعة الطقس الدافئ و الاستمتاع بركوب الدراجات.

بعض الجبال الأخرى في المغرب:

جبال الريف هى سلسلة جبلية تقع في شمال المغرب و تتميز مناطقها و سفوحها بكثرة الامطار مما ساهم في نشر المسطحات الخضراء و ساهم في الزراعة و قطع الاشجار.

جبال-الأطلس

جبال الأطلس:

تقع هذه الجبال في المغرب و لكن ايضا تمتد إلى الجزائر و تونس و تمتد من البحر الابيض المتوسط شمالا و شرقا و من المحيط الاطلسي و إلى الصحراء الكبرى من ناحية الجنوب.

بني سناسن:

تقع بالقرب من الحدود الجزائرية المغربية و يتكون من تلال صغيرة و السهول مثل سهل أنجاد.

مرة اخرى تدهشنا بلاد المغرب الجميلة بما بها من ما يثير الدهشة حقا، ان كنت ممن حالفهم الحظ بزيارة البلاد فشاركنا بتجربتك.

مصادرر الصور YouTube wikipedia