إسطنبول، تلك المدينة التاريخية التي شهدت العديد من الحضارات و مرت عليها الكثير من الإمبراطوريات التي لديها عدة اسماء مثل بيزنطة، القسطنطينية، الأستانة و إسلامبول.

تأسيس المدينة:

تأسست أسطنبول في عام 660 قبل الميلاد حيث تم تأسيسها على يد مجموعة من الإغريق الذين قدموا من مدينة ميغارا و تم تسمية المدينة باسم بيزاس.

إلى أن بدأ الامبراطور قسطنطين الأول بتحويل المدينة إلى العاصمة الشرقية للإمبراطورية الرومانية تمت في عهده تحول المدينة إلى الشكل المعمارى الجميل للحضارة الرومانية و تم انشاء العديد من المشاريع الكبرى و تم تغيير الأسم إلى القسطنطينية.

حافظت المدينة على نفس الأسم طوال فترة الإمبراطورية البيزنطية.

عام 1453 فتح المسلمون المدينة على يد السلطان محمد الفاتح الذي غيرها اسمها إلى إسلامبول و جعلها عاصمة للدولة.

موقعها الجغرافي الفريد:

تقع اسطنبول في شمال غرب اقليم مرمرة في تركيا و تنقسم المدينة إلى قسمين حيث يفصل بينهما مضيق البوسفور حيث يقع الجزء الشرقي في قارة آسيا و الجزء الغربي في قارة اوروبا.

مساحة المدينة: 1.830.92 كم2

عدد السكان: 14.982.960 مليون نسمة

المناخ: معتدل

تنقسم المدينة إلى 39 مقاطعة

الاقتصاد:

اسطنبول هى مركز و عصب الحياة الاقتصادية في تركيا تنتج اسطنبول عدة منتجات منها الفاكهة و التبغ و الحرير و زيت الزيتون و بها العديد من الصناعات مثل صناعات النسيج و الزيوت و المطاط و المعدنية و الجلدية و العديد من الصناعات الاخري.

المناطق الأساسية:

شبه جزيرة إسطنبول القديمة: و هى المنطقة التاريخية التي في القرن الخامس عشر كانت حدود القسطنطينية و بها مقاطعتين هما “أمين أونو” و”الفاتح” تقع على الشواطئ الجنوبية مضيق القرن الذهبي.

مقاطعتيّ “باي أوغلو” و”بشكطاش”: إحدى البلدات في اسطنبول التي تتسم بالرقي وبها قصر طولمه باغجه و هى تقع في الجزء الاوروبي و تقع على مضيق البوسفور.

مقاطعتيّ “اسكودار” و”خلقيدونية”: إحدى بلدات اسطنبول المزدحمة بالسكان و تقع على الجانب الشرقي لمضيق البوسفور وهى احد البلدات القديمة في اسطنبول  و بها العديد من المساجد التي بنيت على الشكل العثمانى.

أشهر المعالم في اسطنبول :

منطقة السلطان احمد

منطقة السلطان احمد:

جامع السلطان أحمد: من أجمل المساجد في تركيا و له مسمى اخر وهو الجامع الأزرق ويتميز بوجود ستة ماذن به تم بناء هذا المسجد بين عامي 1609 – 1616 م.

شكل المسجد من الداخل على هيئة مستطيل طولي ضلعيه 64 م و72.

يتزين المسجد من الداخل بالنقوش الإبداعية التي لا مثيل لها و يرسم الايات الكريمة بشكل ابداعى

يحظى المسجد بزيارته من الاف السائحين حول العالم.

متحف ايا صوفيا

متحف ايا صوفيا:

كانت كاتدرائية و بعدها تحول إلى مسجد ثم إلى متحف دينى بدأ بناء الكنيسة عام 532م و تم افتتاحها عام 537 م بعدها بفترة طويلة تحولت إلى مسجد إلى أن اصبحت متحف ديني عام 1935م.

متحف قصر توب كابي

متحف قصر توب كابي:

هذا القصر كان مقر اقامة ما بين عام 1465م إلى 1856م لسلاطين الدولة العثمانية و تم بناء هذا القصر في عهد السلطان محمد الفاتح و هو من أكبر قصور اسطنبول و يضم في اروقة المتحف اثار اسلامية لا تقدر بثمن.

حديقة جولهانة بارك

حديقة جولهانة بارك:

كانت جزء من قصر توب كابي و لكنها انفصلت عنه و هى قريبة من الترام حيث يسهل النزول اليها و التجول فيها وسط الازهار الجميلة و الكثير من التحف و التماثيل.

تلك هى اسطنبول التاريخية والتى تقع بين قارتين.

مصادر الصور:
kongre telegraph.co.uk travelerpedia freesoulinabirdcage arabturkey fatihtourism