مفهوم السياحة :

السياحة هي تنقل الأشخاص من مكان إلى آخر من أجل الأنشطة التي يقوم بها هؤلاء الاشخاص ،ويطلق عليهم فى بلد المضيف الزوار أو السياح و من ضمن التعريفات ايضاً هى التعرف على الحضارات والثقافات المختلفة للشعوب الاخرى.

تنقسم السياحة الى :

السياحة الخارجية أو الدولية :

و هى السياحة التي تعتمد على سفر الأفراد خارج حدود دولتهم و تحتاج إلى تأشيرة دخول لزيارة الدولة المراد زيارتها، و هى من أهم أنواع السياحة حيث يوجد العديد من المقومات السياحية بالخارج التي تجذب السياح وتدفعهم للسفر من وطنهم.

السياحة الداخلية :

و هى قيام الأفراد داخل دولتهم بزيارة الاماكن السياحية بها، و من فوائد هذه السياحة العائد على الاقتصاد القومي وأيضاً تسهيل معرفة الزائر للاماكن واللهجات فى الاماكن المختلفة فى بلده.

 

أنواع السياحة :

السياحة الترفيهية :

السياحة الترفيهية

و هى السياحة بغرض الترويح عن النفس والاستمتاع وقضاء وقت ممتع داخل مصر، و لما تتمتع مصر بطبيعة خلابة تجعلها من الدول الجاذبة للسياحة الترفيهية و هناك مدن مشهورة بالسياحة الترفيهية مثل شرم الشيخ و دهب و طابا و الغردقة.

حيث تتميز هذه المدن بالشواطئ الخلابة و الشعب المرجانية والرياضات المائية، و يبقي نهر النيل مقصد من كافة انحاء العالم للتنزه و الحصول على نزهة نيلية و رحلة على جوانب نهر النيل حيث يحمل فى طياته عبق التاريخ.

السياحة الدينية :

السياحة الدينية

تمتع مصر بالعديد من المزارات الدينية التي جمعت بين الأديان السماوية الثلاثة.

فمثلا هناك جبل موسى بسيناء وكنائس بن عزرا و يقع جبل موسى فى جنوب سيناء ويبلغ ارتفاعه 2285 مترا فوق سطح البحر، وسمي بذلك الاسم نسبة إلى سيدنا موسى الذي كلمه الله عز وجل فى هذا الجبل.

ومن الآثار القبطية فى مصر، الكنيسة المعلقة التي تقع فى حى مصر القديمة وتم تسميتها بهذا الأسم نظراً لانها تم بنائها على برجين من الأبراج القديمة.

و من الآثار الاسلامية جامع عمرو بن العاص و يقع فى حى مصر القديمة و بجانب الكنيسة المعلقة، و يعتبر هذا الجامع الأول من نوعه فى مصر حيث تم بناءه عام 641 ميلاديا – 21 هجريا.

السياحة العلاجية :

السياحة العلاجية فى مصر

اشتهرت مصر بمياه كبريتية تستخدم فى العلاج من عدة أمراض و تحتوي تربتها علي على رمال وطمى صالحة للعديد من الأمراض، مثل أمراض المفاصل و الصدفية والجهاز الهضمي و هناك العديد من المناطق التي تشتهر بهذا النوع من السياحة مثل واحة سيوة.

السياحة الثقافية :

السياحة الثقافية

و هى تعتمد على زيارات الأماكن الأثرية والمعالم التاريخية و المتاحف لما لها من محتوى ثقافي يبحث عنه السائحين من مختلف بقاع العالم، لما فى مصر من آثار من حضارات مختلفة منذ القدم كالفرعونية والرومانية و اليونانية.

و هذه السياحة هي أحد أهم عوامل الجذب التي جعلت من مصر تمتلك العديد من المدن التي  تعتبر متاحف مفتوحة، و من أهم المناطق الأثرية في مصر أهرامات الجيزة و أبو الهول و منطقة سقارة و المعابد مثل معبد الكرنك و أبو سمبل ووادي الملوك.

 أماكن سياحية مميزة بمصر.

المتحف المصري:

هو أكبر المتاحف العالمية و تم بناءه عام 1835 وكان فى البداية يقع فى حديقة الأزبكية ثم تم نقل محتوياته إلى قلعة صلاح الدين.

المتحف المصرى

ثم اتت فكرة لعالم المصريات الفرنسي أوجوست مارييت بعمل متحف لضم كل هذه الآثار على شاطئ النيل، ثم تم تطوير الفكرة إلى أن وصلت إلى موقعها الحالي، و يضم المتحف أكثر من 150 ألف قطعة أثرية.

مسجد محمد علي:

قلعة صلاح الدين الايوبى

هو أحد المساجد الأثرية التي بناها محمد على باشا من 1830م إلى 1848م على الطراز العثماني علي هيئة مستطيل ينقسم إلى قسمين الشرقي وهو للصلاة والغربي، وهو للوضوء و تم كساء معظم جدران المسجد بالرخام و توالى ملوك مصر على تطوير المسجد.

هرم زوسر:

هرم زوسر فى مصر

بني هذا الهرم خصيصا لدفن الملك زوسر فى القرن 27 قبل الميلاد و يتكون الهرم من ستة مصاطب بينت فوق بعضها البعض حيث بلغ ارتفاع الهرم 62 متر و هو من أقدم الأهرامات فى التاريخ.

قلعة صلاح الدين الايوبي:

مسجد محمد على فى القاهرة

تقع فى جبل المقطم و هى أهم القلاع الحربية التي شيدت حيث تتميز بموقعها الاستراتيجي حيث تحمى مدينة القاهرة والفسطاط.

تم حفر بئر بها لمد القلعة بالماء فى حالة الحصار، وشهدت القلعة العديد من الأحداث التاريخية من العصور الأيوبية و المملوكية و الحملة الفرنسية.

متحف جاير أندرسون:

متحف جايز اندرسون

هذا المتحف الذي يقع فى شارع وميدان أحمد بن طولون في حي السيدة زينب قد شيد فى العصرين المملوكى والعثمانى ويتكون من بيتين هما بيت  السيدة آمنة بنت سالم و بيت محمد بن الحاج.

وكان أحد الضباط الإنجليز قد طلب سكن هذا البيت و تأسيسه على النظام الإسلامي و العربي و كان يهتم بالآثار و قبل وفاته أوصى بذهاب  ملكية البيت و الاثار به للشعب المصري.

ان كنت من محبى الآثار والمزارات السياحية !فما هي الاماكن التي سمعت عنها من قبل فى مصر أو التى قمت بزيارتها ؟

مصادر الصور:

Holidaytravel

Wikimedia

Medegypt

Thoughtco

Kartinki24

Alabaster and light bulbs : Cairo’s famous Muhammad Ali Mosque

cairo-city.com