هي ليست بالمتاحف التقليدية، بل إنها متاحف غريبة وتكمن غرابتها فيما تحتوي عليه من معروضات سواء كانت مراحيض أو ملابس جنائزية! إليكم مجموعة من أغرب المتاحف حول العالم لهواة المغامرة التي يصعب تصديق وجودها.

  • المتحف الغارق تحت الماء

(كانكون – المكسيك)

أغرب المتاحف حول العالم_المتحف الغارق تحت الماء 1

المتحف الغارق تحت الماء

 

من أغرب ما يمكنك مشاهدته .. فالمتحف تم تأسيسه كلياً تحت سطح مياه مدينة كانكون بالمكسيك ويحتوي على أكثر من 400 تمثال. وقد جاءت فكرته في الأساس كمحاولة لإنقاذ الشعاب المرجانية التي أتلفها الغواصون و السائحون، فالتماثيل مصممة خصيصاً بطريقة تسمح بنمو الشعاب المرجانية عليها من جديد. سواء إن رغبت في الغوص أو لم ترغب، فيمكنك مشاهدة المتحف والاستمتاع به من خلال القوارب زجاجية القاع التي تطفو فوقه.

 

  • متحف ثقافة الجنازة

(نوفوسيبيرسك – روسيا)

أغرب المتاحف حول العالم_متحف ثقافة الجنازة

متحف ثقافة الجنازة

بالطبع ستشعر بالانقباض لدى سماعك اسم المتحف لكنه حقاً مثير للاهتمام.

فور دخولك المتحف سيصطحبك الدليل في جولة تستطيع خلالها التعرف على طقوس الدفن والتحنيط من حقبات زمنية مختلفة كالحقبة السوفييتية والفيكتورية بالإضافة إلى عادات الحداد للملوك آنذاك وعامة الشعب كذلك.

يحتوي المتحف أيضاً على معرض للملابس الجنائزية في تلك الفترات وتصميماتها وكذلك على نماذج لعربات نقل الموتى ونسخ مقلدة من توابيت الحكام السوفييت. تقوم بجولتك هذه وأنت تستمع لأغانٍ فلكلورية جنائزية الطابع.

  • متحف الفن السيء

(بروكلين – أمريكا)

أغرب المتاحف حول العالم_متحف الفن السيء

متحف الفن السيء

سمعنا عن المتاحف التي تضم قطعاً فنية رائعة مثل اللوفر .. لكن هل سمعت يوماً عن متحف يبحث خصيصاً عن القطع الفنية السيئة؟ هذا تحديداً ما يفعله متحف الفن السيء في ولاية ماساتشوستس.

جاءت بداية تأسيس المتحف عندما قام مؤسسه بالتقاط لوحة ملقاه في سلة القمامة بمحض الصدفة وقد لفت انتباهه أنها رغم بشاعتها كانت صادقة وليست مملة على الإطلاق، فأسس متحفاً خصيصاً لذلك النوع من الفن و وضع شروطاً لقبول عرض اللوحات في المتحف منها أن تكون اللوحات غاية في السوء دون تعمد وألا تكون مملة في الوقت ذاته .. والغريب أن المتحف لاقى رواجاً كبيراً وتأثر الزائرون باللوحات كثيراً.

  • متحف العلاقات الفاشلة

(كرواتيا – أوروبا)

أغرب المتاحف حول العالم_متحف العلاقات الفاشلة

متحف العلاقات الفاشلة

مجرد الاسم يحمسك لزيارته! المتحف يضم قطعاً عشوائية لأشياء كانت تعني الكثير لطرفين افترقا بطريقة أو بأخرى. يحتوي المتحف على فساتين، وفأس، وسلسلة مفاتيح، والكثير من القطع التي تبدو عادية ولكنها ليست  كذلك حين تعرف القصة وراء كل غرض من تلك الأغراض. وفضل بعض المشاركين ألا يتبرعوا بأغراضٍ و لكنهم قاموا بكتابة جملٍ وعباراتٍ كانوا يتبادلونها مع شركائهم بعضها مضحكة. أسس المتحف فنانين منفصلين من كرواتيا وقد قاما بوضع قطعتهما الأولى في مقطورة، وعندما انتشرت الفكرة توافد المتبرعون لوضع أغراضهم، ومن ثم قرر الفنانان أن يقوما بجولة حول أوروبا، وتم افتتاح فرعاً للمتحف في أمريكا حديثاً.

 

(نيودلهي- الهند)

أغرب المتاحف حول العالم_متحف سولابة الدولي للمراحيض

متحف سولابة الدولي للمراحيض

يبدو مقززاً و لكن ربما تغير رأيك عند سماع القصة .. ففكرة إقامة هذا المتحف قائمة على هدف إنساني قام بها أحد النشطاء كمحاولة للاعتراض على إهمال شبكة الصرف الصحي في معظم البيوت الهندية حتى أن بعضها لم يكن لها نظام صرف من الأساس. قد تظن أن التجول فيه ليس ممتعاً ولكن الحقيقة عكس ذلك، فيعرض المتحف قطعاً من مراحيض مزينة بالنقوش والألوان تعود لحقبات زمنية مختلفة مما يبرز حركة تطورها، ويتم التبرع بجزء كبير من إيرادات هذا المتحف لصالح عمليات الإصلاح والمساعدات الخيرية.

 

  • متحف الأسلاك الشائكة 

(تكساس – الولايات المتحدة)

أغرب المتاحف حول العالم_متحف الأسلاك الشائكة

متحف الأسلاك الشائكة

 قد تظن أن هناك نوع واحد فقط من الأسلاك الشائكة، ولكن متحف الأسلاك الشائكة بولاية تكساس الأمريكية سيغير لديك هذا المفهوم الخاطئ، فالمتحف لديه تشكيلة هائلة ومتنوعة تفوق المائتي نوع من الأسلاك الشائكة التي تم جمعها إما من المتاجر المتخصصة أو من جامعي الأسلاك حول أمريكا. كما يشرح المتحف دور الأسلاك الشائكة وأهميتها في تشكيل حدود الولايات وفائدتها بالتفصيل وقت الحرب.

 

  • متحف الرمال 

(الغردقة – مصر)

أغرب المتاحف حول العالم_متحف الرمال

متحف الرمال

يعتبر المتحف الوحيد من هذا النوع في الشرق الأوسط و يقع في مدينة الغردقة والتي تعتبر موقعاً ممتازاً لمتحف من هذا النوع بسبب طبيعة طقسها و الصحراء الشاسعة برمالها الصفراء والبيضاء والتي ساعدت كثيرا في نحت تماثيل المتحف الرملية التي استهلكت بدورها أطناناً من الرمال و المياه لصنعها. يحتوي المتحف على أكثر من 40 تمثالاً من ثقافات العالم ومن بينهم تماثيل على الطرازين الفرعوني واليوناني. تحظى التماثيل بصيانة خاصة وترميم دوري بسبب عوامل المناخ المتغيرة والتي من الممكن أن تؤدي لإنهيارها. حتماً ستستمتع بوقتك هناك خاصة لوجود بعض المطاعم و ساحات اللعب للأطفال.

 

أي من هذه المتاحف ترغب في زيارتها؟

لقراءة المزيد عن أغرب الأماكن، اضغط هنا.