أيام قليلة تفصلنا عن انتهاء موسم الأجازات وسواء كنت تفضل السفر وحدك أو بصحبة الأسرة أو الأصدقاء، فأفضل ما يمكنك فعله هو اختيار وجهة سفر مشمسة ودافئة حتى تستجم وتجدد نشاطك وتستأنف دراستك أو عملك بطاقة إيجابية.

 إليك بعض المدن التي تُعد من أجمل الأماكن لقضاء أجازة نصف العام في مصر.

أسوان

أسوان من أجمل محافظات مصر المعروفة كوجهة سياحية شتوية بفضل اعتدال مناخها في هذا الوقت من العام. لكن حتى لا تفوتك زيارة أهم معالم المدينة، عليك بتحضير برنامجاُ سياحياُ شاملاُ لرحلتك! 

وإذا كنت من محبي الأشجار والزهور، فجزيرة النباتات في أسوان تضم 380 نوعاً من النباتات المختلفة والنادرة! وعلى مقربة منها، تقع جزيرة (الفنتين) حيث يمكنك قضاء الوقت بين مشاهدة التكوينات الصخرية الضخمة على ضفاف النيل، وزيارة متحف أسوان، ثم المرور بمعبد (أخنوم) لرؤية الهرم الجرانيتي، وأخيراً أخذ قسطاً من الراحة في أحد المطاعم أو المقاهي المطلة على النيل.

يمكنك الانطلاق من معبد (فيلة) الشهيرالواقع على جزيرة (إجيليكا) والذي شُيد خصيصاُ لعبادة الإلهة (إيزيس). وهناك، يمكنك الاستعانة بأحد المرشدين السياحيين ليروي لك أسطورة (إيزيس وأوزوريس وست) التي تدور حول الصراع بين الخير والشر وبذلك تكون قد استمتعت بروعة المعلم الأثري واكتسبت بعض المعلومات القيمة 🙂

 جزيرة (وادي بربر) أيضاً من جزر أسوان الساحرة التي تمزج بين الطبيعة والحياة البرية وهي مصيف أهل المدينة. سيعجبك هذاالمكان كثيراً إذا كنت من محبي الطبيعة وركوب الجمال.

وللتعرف على الثقافة النوبية الأصيلة، فقرية (غرب سهيل) هي المكان الأمثل حيث بها أجمل البيوت النوبية الملونة، يستقبل أهلها السائحين فيها، ويقدمون إليهم المشروبات النوبية، ويسمحون لهم بمشاهدة التماسيح التي يقومون بتربيتها داخل البيوت!  

وعند الذهاب إلى النوبة القديمة، تستطيع زيارة السد العالي، وبحيرة النوبة القديمة المعروفة بـ (بحيرة ناصر)، ومعبد (كلابشة)، ثم التوجه إلى منطقة الخيام للاستمتاع بالرقص النوبي، وأخيراً القيام بجولة في السوق السياحي هناك.

ملاحظة: لا تنس إحضار ملابس صيفية لارتدائها نهاراً وأخرى ثقيلة بعض الشيءلفترة ما بعد الغروب.

لحجز إقامتك في أسوان، اضغط الرابط.

دهب

تقع دهب على خليج العقبة وتتبع محافظة جنوب سيناء، وهي ليست بوجهة سياحية تقليدية، فإذا كنت من محبي السهر والحياة الصاخبة فلن تستطيع سوى قضاء بعض الأيام هناك دون الشعور بالملل. أما إذا كنت تبحث عن الهدوء، والاسترخاء، وممارسة الرياضات المائية فبالتأكيد دهب هي وجهتك المثالية.

وحتى تستفيد من يومك عليك بالاستيقاظ باكراً لأن معظم النشاطات هناك صباحية باستثناء المقاهي والجلسات البدوية التي يمكنك السهر فيها قليلاٌ. وقد تكون زيارتك دهب هي الفرصة المناسبة لتبدأ في اتباع نمط حياة صحي!

من أبرز الشواطئ هناك شاطئ الـ (بلو لاجون) حيث يمكنك الغطس، والتخييم، والجلوس على لسان في قلب البحر الأحمر. وكذلك منطقة الـ (ثري بولز) التي تعد من أفضل مناطق الغطس، والسنوركلينج، والتصوير تحت الماء، حتى أن رؤية مشهد غروب الشمس فوق صخور الجبال الملونة هو بحد ذاته تجربة لا تنسى.

أما وادي (جُني) فيتميز بكونه واحة في قلب جبل، ورحلة الوصول إليه بالـ (بيتش باجي) بين الجبال من أجمل ما يكون! الواحة نفسها مليئة بالخضرة والنخيل وهي أفضل مكان لتجربة الشاي البدوي. ولمزيد من السهرات البدوية، عليك بالتوجه إلى جبل (الطوايلات) للجلوس سط الجبال وحضور حفلات الشواء المصحوبة بعروض الرقص والتنورة والغناء.

ولعيش تجربة فريدة خالية من مظاهر المدنية، عليك بزيارة محمية (رأس أبو جالوم) إما عن طريق المركب، أو الجمال، أو سيراً على الأقدام. هناك، ستقضي وقتاً ممتعاً وسط الطبيعة التي لم يلوثها بشر! ولعيش مغامرة استثنائية، قم بالغطس أو السنوركلينج في الـ (بلو هول) – ثاني أعمق بقعة للغطس في العالم- والتي تحتوي على أجمل الشعاب المرجانية والأحياء البحرية، وكذلك منطقة الـ (كيفز) أو (الكهوف) التي تحتوي على شعاب مرجانية على شكل كهوف تحت الماء ومن هنا جاء الاسم.

أما الـ (فنار) أو الـ (لايت هاوس) فهو كورنيش المدينة المليء بالكافيهات، والمطاعم، والمحلات التجارية ولحسن الحظ أنه غير مكتظ بالزائرين.

لحجز إقامتك في دهب، اضغط الرابط.

العين السخنة


هي الوجهة المثالية لمحبي الهدوء والمناخ الدافئ دون قطع مسافات سفر طويلة. تتبع العين السخنة محافظة السويس وتقع على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر على بعد 55 كم جنوبي السويس و120 كم شرقي القاهرة. يحبذها سكان القاهرة لقربها من العاصمة فتستغرق الرحلة بالسيارة إليها ساعة ونصف الساعة على الأكثر. لذا هي أفضل مدينة لقضاء أجازة سريعة كعطلة نهاية الأسبوع! وكما هو واضح من الاسم، يٌفضل زيارتها في فصل الشتاء بسبب مناخها الحار صيفاً.

تشتهر المدينة بسلسلة جبال تمتد على طول ساحل البحر الأحمر، أشهرها جبل (عتاقة) وعيون المياه الكبريتية تحت سفحه بالإضافة إلى جبل (الجلالة) ورمزيته الدينية. فرحلتك إلى العين السخنة تُعد رحلة استجمام واستشفاء وتأمل!

كما أن هواة الرياضات المائية يقصدونها لنظافة شواطئها، ونقاء مياهها فهي أفضل بقعة للممارسة الغطس، والتقاط الصور تحت الماء، وكذلك رحلات القوارب، حتى أن بها عدد كبير من مراكز الغطس بعضها معتمد دولياً. أما هواة التخييم والسفاري فيعجبهم كثيراً الاستجمام في الواحات والوديان والاستمتاع بالطقس المعتدل هناك.

ومن أشهر الفنادق الخمس نجوم في العين السخنة، فندق بورتو ساوث بيتش، ومنتجع كانكون، وفندق جاز ليتل فينيس، وبورتو السخنة وغيرهم الكثير.

ومن مميزات العين السخنة كوجهة سياحية هي أنها مناسبة لجميع الأعمار، وعادة تضم الفنادق والمنتجعات هناك غرفاً واسعة وشققاٌ فدقية وشاليهات تمنح الزائرين وسائل الراحة والخصوصية. أما عن الخدمات، فتوفر الفنادق حمامات سباحة، ومطاعم، وحدائق للأطفال، وخدمات سبا، حتى أن بعضها كفندق (موفينبيك) يقدم خدمة مجالسة الأطفال ويقيم حفلات ترفيهية خاصة لهم كي يستمتع جميع أفراد الأسرة بأجازتهم ويقضي الجميع أطيب الأوقات.

لحجز إقامتك في العين السخنة،اضغط الرابط.

شرم الشيخ

هي المدينة الأشهر من بين مدن البحر الأحمر وذلك لجمال طبيعتها ولما بها من خدمات ترفيهية تناسب جميع الأعمار. فيما يخص الإقامة، يمكنك الاخيار من بين الفنادق المختلفة والشاليهات والاستوديوهات حسب ميزانيتك.

وتنقسم شرم الشيخ إلى خلجان لكل منه مزاياه وطابعه الخاص. خليج (نعمة) على سبيل المثال هو الأشهر في شرم الشيخ لما به من وسائل ترفيه وخدمات. بخلاف الممشى، والمطاعم، والكافيهات المطلة على البحر هناك، يمكنك القيام بجولة إلى السوق القديم ومنه إلى ألف ليلة وليلة لمشاهدة عروض التراث و الفولكلور الشرقي وهي زيارة تناسب الأفراد والعائلات على حد سواء.

وإذا كنت من محبي الرياضات المائية، فستجد أمامك الكثير من مراكز الغطس المتخصصة. ومن أمتع التجارب هي حجز رحلة بحرية ليوم كامل، غالباً تكون وجهتها محمية (رأس محمد) أو جزيرة (تيران) أو جولة شاملة حول شرم الشيخ حيث باستطاعتك ممارسة السنوركلينج بمساعدة غطاسين محترفين.

وكذلك خليج (القرش) الذي يبعد عن خليج نعمة 15 دقيقة فقط والذي يضم أجمل الشعاب المرجانية وقد سمي كذلك نسبة إلى انتشار أسماك القرش في مياهه قديماً.

أما منطقة (سوهو سكوير) الملقبة بـ (لاس فيجاس الشرق الأوسط) فهي تناسب محبي السهر حيث يمكنك مشاهدة (النافورة الراقصة) -أول نافورة مضيئة في مصر – وحضور الحفلات في الهواء الطلق، والتسوق من أشهر المحلات التجارية العالمية، أو زيارة حديقة الديناصورات التي يحبها الأطفال كثيراً والكبار أيضاً.

وإذا أردت الاستمتاع بجو ألطف، يمكنك التوجه إلى هضبة (أم السيد) والتي بسبب ارتفاعها تتمتع بدرجة حرارة معتدلة نسبياً.

ولمحبي الهدوء والاستجمام، خليج (نبق) هو أفضل مكان للاستمتاع بروعة الطبيعة بعيداً عن الصخب والضوضاء!

ويمكنك القيام برحلة السفاري المعروفة إما بالـ (بيتش باجي) أو بعربات الدفع الرباعي، وتكون وسط الصحراء والجبال في فترة الشروق أو الغروب، وغالباً تنتهي بحضور حفل إفطار أو عشاء بدوي علماً بأنها غير مناسبة للأطفال.

كما يمكنك التنسيق مع فندقك لحضور عروض الدولفين والتماسيح المحببة لكل من الكبار والصغار. وهناك أيضاً الملاهي المائية كـ (أكوا بارك سيتي) و(كليو بارك) والتي يمكنك قضاء يوم كامل فيها مع أسرتك.

لحجز إقامتك في شرم الشيخ، اضغط الرابط.

أي من المدن السابقة لم تزرها بعد؟ شاركنا رأيك.